Friday, January 14, 2011

أسطورة طوفان نوح

هناك الكثير من قصص الطوفان في الحضارات القديمة (الشرق الاوسط, الهند, الصين, أوروبا, الامريكيتين.....) ,ومن أشهر هذه القصص قصة طوفان نوح.

الطوفان الحقيقي في بلاد ما بين النهرين

"السهل البابلي خصبُ جداً. الأرض تكونت مِنْ الطينِ الذي ترسب بنهرين عظيمينِ، دجلة والفرات. تَنْزلُ هذه الأنهارِ التوأميةِ مِنْ الجبالِ في الشمالِ، بإتجاه جنوب شرق خلال الأراضي المعشبةِ ذات المرتفعاتِ، ويَعْبرُ السهلَ لوُصُول الخليج الفارسي. سَمّى اليونانيون الأرضَ بينهم بلاد ما بين النهرين، ' أرض بين الأنهارِ. ' اليوم هو يُدْعَى العراق.تقُولُ الحكايات أن جنّة عدنَ كَانتْ هنا.

"عمليات التنقيب في بلاد ما بين النهرينِ قادتْ علماءَ الآثار والعلماءَ الآخرينَ لإسْتِنْتاج أن عدد مِنْ الفيضاناتِ الجدّيةِ حَدثتْ هناك بين 4000 الى2000 قبل الميلاد. ومن المحتملُ أن أحد هذه الفيضاناتِ كَانتْ تدميري جداً بِحيث أحدثتُ إنطباعاً على السكانِ وأصبحَ موضوع للأدبِ القديمِ في تلك الفترةِ.

الفيضانُ ينمو إلى أسطورةِ

"في شكلِه الأسطوريِ المتطورِ بالكامل، فيضان ما بين النهرين ظَهرَ في ملحمة جلجامشِ، واحدة من أوّل التحفِ الأدبيةِ، التي تَتعلّقُ بمغامراتِ ملك (بطل)ِ سومر. النُسخُ الأسبقُ للملحمةِ مأخوذة منْ بداية الألفيةِ الثانيةِ قبل الميلاد.

إنّ قصّةَ الفيضانِ تُخبَرُ إلى جيلجامش مِن قِبل أوتنابيشتم ، نظير نوح في القصّةِ. يخبره الإلهِ "يا" بأنّ مدينتَه سَتُحطّمُ بالفيضانِ، ويطلب منه لبِناء سفينة لعائلتِه، خدمه، وحيواناته. بعد فيضان دام لسبعة أيام، تَستقرُّ السفينةَ على قمّة جبل. تم تجنب غضب الآلهه، وأوتنابيشتام وزوجته يُمْنحانِ الخلودَ.

إيحائات الفيضان عند العبريين

"حوالي ألفين سنةَ بعد فيضان ما بين النهرين الذي أدى إلى كتابة ملحمة جلجامشِ، جُلِبتْ القصّة من المحتمل إلى أرض كنعان (فلسطين)، الأرض التي إستقر فيها الإسرائيليون، مِنْ بلاد ما بين النهرينِ مِن قِبل الآباءِ إبراهيم، إسحاق، ويعقوب. الحكاية تم إعادة تشكيلها حولي القرن الثامن أَو التاسعِ قبل الميلاد مِن قِبل الكُتّابِ العبريينِ إلى قصة حول الله وأغراضه للبشريةِ. في هذه النسخةِ الأرضُ بكاملها سَتُغرَقُ. فقط نوح، عائلته، والحيوانات التي يَجْمعُها ستتمكن من العيش. يَدُومُ الفيضانُ 40 يومُ، وتَستقرُّ بعدئذ سفينةَ نوح على قمةِ الجبل.".......(من موسوعة كومبتون اون لاين النسخة الثانية 1997).

طبعا بعد ذلك انتقلت القصة الى المسيحية ثم الى الاسلام

النص الاصلي
Arch بقلم

No comments:

Post a Comment