Friday, January 14, 2011

المرأه والدين

المرأه والدين

كانت المؤسسه الدينيه ولازالت هي احد الد اعداء المرأه وفي العالم المسيحي كان لمقطعين من الكتاب -اللا-مقدس تأثير كبير على تشكيل نظره المجتمع المسيحي الى المرأه .
الاول ورد في العهد القديم سفر التكوين الاصحاح الثالث السطر 16 : وقال للمرأ÷ تكثيرا أكثر اتعاب حبلك . بالوجع تلدين اولادا والى رجلك يكون اشياقك وهو يسود عليك .
استنادا الى ماجاء في هذا المقطع من الاصحاح الثالث فقدت المرأه كل حقوقها وحتى شخصيتها وتحولت الامومه الى لعنه موجهه من الله- يهوه لتقليل شأنها وتحقيرها .
وفي العهد الجديد من رساله بولس الاولى الى تيموثاوس الاصحاح الثاني اسطر 11-14 :
لتتعلم المرأ÷ بسكوت في كل خضوع .ولكن لست اذن للمرأ÷ ان تعلم ولاتتسلط على الرجل بل تكون.في كل سكوت .لان ادم جبل اولا ثم حواء.وادم لم يغو لكن المرأه اغويت فحصلت في التعدى .وكان لهذا السطر التالي من العهد القديم خروج 22 سطر 18 :
لاتدع ساحره تعيش . اثره المدمر غعلى حياه مئات الالوف من النساء اللتي واجهن الوت حرقا بتهمه السحر .
فهل يحتاج الاخوه النائمون ويعيشون في احلام اليقظه الى اكثر من هذه الابيات ليتبينوا بأنفسهم فظاعه ماواجهته المراه بسبب هذه الاسطر من كتب ادعت لنفسها القدسيه وبأنها كلام الله -يهوه -ايل .
وقد كتب تريللينيان كاتب الكنيسه : ان كل امرأ÷ منكن يانساء هي حواء .... انتن بوابه جهنم انتن بوابه الاغواء الى الشجره المحرمه انتن اول من كسر قانون الرب ....
اما المصلح العظيم جدا -- مارتن لوثر -- فقال : اذا هزلت المرأه ومن ثم ماتت اثناء الولاده فهذا ليس بالحدث المؤلم .لندعها تموت اثناء الولاده فهذا ماتستحقه وهذا ماكتب عليها ان تفعله .اليست هذه الكلمات قمه الانسانيه ؟
هذه الاقوال وغيرها دفع في القرن التاسع عشر الناشطه النسائيه اليزابيث ستانتون ان تقول :ان الكتاب -اللا-مقدس والكنيسه كانت من اكبر العوائق في طريق تطور المرأه .
ان الكنائس بطرقها المختلفه في النظر الى الكتاب -اللا-مقدس حاربت بكل مااوتيت من قوه اي تطور او تقدم تسجله المرأه معارضه لكل شيء من حقوق المرأه الى حق المرأه في مخاطبه الناس في الامكنه العامه ،وحتى وصل الامر ببعض الغلاه منع استخدام المسكنات والمهدئات اثناء الولاده لتقليل الو المخاض حيث ان الكتاب -اللا-مقدس قال انه قد كتب على المرأه ان تتحمل الم المخاض كعقوبه لها .
ولغايه اليوم تقف المؤسسات الدينيه --اسلاميه،مسيحيه،ام يهوديه - معارضه لحقوق المرأه الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه --لم تحصل المراه على حق التصويت الا في الخمسينيات من القرن العشرين في هولندا مثلا -- .وحتى ان المتدينين في الولايات المتحده استطاعوا وقف تعديل في الدستور بأسم الحقوق المتساويه للجنسين . ونستطيع ان نرى ان حق الاجهاض الذي منح في دول توربيه عديده لايزال ممنوعا بل ويحارب بعنف قد يصل الى حد القتل احيانا من قبل المتدينين المتشددين في الولايات المتحده وايرلندا واسبانيا .
ان الذين يحاربون اليوم على جبهه مساواه المرأه لايزال عليهم مجابهه الحلف اللامقدس بين الكنيسه الكاثوليكيه والبروتسانتيه في العلم المسيحي والعقليه البدويه الاسلاميه -المسيحيه في دول العالم المتخلف عفوا النائم .
لماذا هذا الحماس كله ضد المرأه وحقوقها ؟ اليس هذا هو ماراده يهوه-الله في الكتاب -اللا-مقدس وكتاب الحجاج -القران- ،اليست نجاسه المرأه والمقرره بأمر الهي هو السبب في تحويلها الى مواطن من الدرجه الثانيه او الثالثه في اغلب الاحيان الم يتخذ المتطرفون والغلاه من البدو المسيحين والمسلمين ماامر به الله ذريعه للاستمرار بتحقير المراه ومعاملتها كأنها ملك للرجل يفعل بها مايشاء .
ان مايحاول ان يقدمه البعض على انه امثله على حسن معامله المرأه في الكتب اللامقدسه ماهو الامحاوله لذر الرماد في العيون ومحاوله رخيصه لاقيمه لها من الناحيه العلميه والعمليه المعاشه والتي لاتزال سائده حتى في المجتمعات المتحضره .
ان في الكتاب اللامقدس وحده اكثر من 200 سطر تحث على تحقير المرأه ومعاملتها كشيطان رجيم وأود ادنا ان استعرض بعضا منها ويمكن للاخوه الرجوع الى الانترنت ان لم يكن لديهم نسخه من الكتاب -اللا-مقدس اما بالنسبه للقران -كتاب الحجاج- فقد ابلى زملائنا من اللادينين بلاءا حسنا واعملوا معولهم به لتهديم هذه الاصنام المقيته .

تكوين اصحاح 2 سطر 22 -خلق المرأه من ضلع ادم دليلا على تواضع منشأها
اصحاح 3 سطر 16 --انزال اللعنه على المرأه
اصحاح 19 اسطر 1-8 قصه لوط وكيف عرض تقديم بناته الى الجموع الهائجه ليتم اغتصابهن بدلا من الملائكه

خروج اصحاح 20 سطر 17 كيف ان المرأه جزأ من املاك الرجل
اصحاح 21 اسطر 7-11 معامله الجواري من النساء
اصحاح 22 اسطر 18 حرق الساحرات

لاويين
اصحاح 12 اسطر 1-14 نجاسه المرأه بعد الولاده لمده سبعه ايام وهذه الحجه التي يستعملها كثير من المتدينين لتبرير حرمان المرأه من دخول سلك الكهنوت
اصحاح 12 اسطر 4-7 اذا ولدت المرأه بنتا تتضاعف نجاستها وتكون اربعه عشر يوما --لماذا --

اعداد
اصحاح 12 سطر 2 عندما احصى موسى قومه لم يقم باحصاء النساء --لماذا ؟ يجوز من باب التكريم .
اصحاح 5 اسطر 13-31 طقوس الغيره المذله للمرأه
اصحاح 31 أسطر 16-35 الامر بقتل النساء المتزوجات اما العذارى فهم منحه من الرب الرحيم العادل الى المؤمنين البرره ،عداله رائعه

تثنيه
اصحاح 21اسطر 11-14 تعليمات عن التعامل مع الاغتصاب
اصحاح 21 سطر 5 منع الرجل من لبس لباس المرأه وبالعكس --يرجى تطبيقه في زمانناهذا
اصحاح 22 اسطر 13-21 اثبات عذريه المرأه ليله زواجها وذلك بعرض علامه عذرتها على جمهور الحاضرين -- ممارسه انسانيه رائعه ولايزال البدو من الذين يدعون الانسانيه يستخدمونها في بلاد النوم اللذيذ -
اصحاح 22 اسطر 23-24 الرجم بالحجر حتى الموت للزاني والزانيه --عقوبه محترمه -- سيقول البعض انها قد منعت من يسوع وهذا قد يبدو صحيحا ولكن السؤال اذا كان العهد القديم كتابا الهيا فلماذا يغير الله رأيه ؟اليس من المفروض ان لا يفرض هذه العقوبه منذ البدا او يجوز انه لم يكن يعلم شده الم هذه العقوبه الى ان كشفها له ابنه البار وأذا كانت هذه العقوبه الهيه حقا فلماذا رفض الابن تطبيق تعلميات الاب ؟ اذن فهو يستحق القتل لانه كسر تعاليم الرب .
اصحاح 22 اسطر 28-29 المغتصبه يجب ان تتزوج مغتصبها -- حل انساني -- وكل عقوبه المجرم هو ان يدفع لوالدها مبلغا من المال
اصحاح 24 اسطر 1-4 اود ان اذكر هنا اجزاء من النص : اذا اخذ رجل امرأه وتزوجها فأن لم تجد نعمه في يديه لانه وجد فيها عيب شيء وكتب لها كتاب طلاق .....وصارت لرجل اخر فأن ابغضها الرجل الاخير...لايقدر زوجها الاول الذي طلقها ان يعود يأخذها لتصير له زوجه بعد ان تنجست .
هذا هو الحل الانساني الرائع الذي لايقيم اي اعتبار لمشاعر المرأه فهي عباره عن سلعه كما انها تنجست لانها تزوجت من اخر ادعو جميع المجتمعات ان تعمل بهذا الحل الالهي العبقري .
اصحاح 25 اسطر 11-12 اذا تخاصم رجلان ...وتقدمت امرأه احدهما لكي تخلص زوجها من يد ضاربه ومدت يدها وأمسكت بعورته فأقطع يدها ولاتشفق عينك .
اترك التعليق للاخ رياض الخوري

قضاه
اصحاح 11 اسطر 30- 40 ونذر يفتاح نذرا للرب قائلا ان دفعت بني عمون ليدي فالخارج من بيتي ....يكون للرب واصعده محرقه .....ثم اتى بيته واذا ابنته خارجه للقائه بدفوف ورقص ... وكان عند نهايه الشهرين انها رجعت الى ابيها ففعل بها نذره الذي نذره __ اي احرقها __ فأي نذر غريب هذا وأي اله دموي ويسمح الاخوان لانفسهم بالتمشدق عن الحب والانسانيه والعداله وها انتم ترون العداله والانسانيه والرحمه والدروس البليغه .وأعود واقول اذا كان العهد القديم مزيفا فلماذا يبقى مدمجا في كتاب واحد مع العهد الجديد وأذا كان يسوع رحيما وحنونا فلماذا كان يبشر دائما بأتباع الناموس والشريعه ولماذا لم يرفض هذه المهزله الدمويه ؟
اصحاح 19 اسطر 22-29 لاحظوا اخوتي كيف يعامل المؤمن زوجته
وفيما هم يطيبون قلوبهم اذا برجال المدينه ...اخرج الرجل الذي دخل بيتك فنعرفه __ اي نمارس الجنس معه __ فخرج اليهم ....وقال لهم لا يا اخوتي لا تفعلوا شرا ...فلم يرد الرجال ان يسمعوا له .فأمسك الرجل سريته واخرجها لهم خارجا فعرفوها وتعللوا بها الليل كله حتى الصباح وعند الفجر اطلقوها .
رحمه وعدل وانسانيه يالهذا الكتاب العظيم المقدس يعيش يهوه الرائع وصحبه الكرام تعالوا يأأخوتي لنؤمن بهذا الاله الرحيم وهذه الدروس الرائعه بالشرف واحترام المرأه والعدل اللامتناهي في النظره الى المرأه هللوا جميعا .

لوقا اصحاح 2 سطر 22 بعد ولاده يسوع ابن الرب اصبحت مريم نجسه لانها انتظرت سبعه ايام لتطهر ، تصوروا انها ولدت الرب او ابن الرب وبأمر الهي ومع ذلك صارت نجسه فكيف حال امهاتنا اذن ؟
بولص كورنثوس الاولى اصحاح 11 اسطر 3-15 اريد ان تعلموا ان رأس كل رجل هو المسيح واما راس المراه فهو الرجل وراس المسيح هو الله ...اذ المرأه ان كانت لاتتغطى فليقص شعرها فأن الرجل لاينبغي ان يغطي رأسه لكونه صوره الله ومجده ....ولان الرجل لم يخلق من اجل المرأه بل المراه من اجل الرجل ولهذا لاينبغي للمرأه ان يكون لها سلطان على راسها من اجل الملائكه ... واما المراه ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها لان الشعر قد اعطي لهل عوض برقع .
اصحاح 34 اسطر 34-35 لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا .ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا فليسالن رجالهن في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسه .
ويتمنطق الاخ رياض بالمساواه اي مساواه هذه ؟

هنا اود ان اسال اخوتي جميعا لماذا نحترم دين بعلمنا سوء المعامله والدمويه بأسم الله والاخلاق اللانسانيه ؟
فلتسقط هذه الاديان الشريره الى الابد والى مزبله التاريخ يجب ان ترمى وان يخجل من نفسه كل من تجرا ودعا باسم هذه الاديان
.

النص الاصلي
waked بقلم

No comments:

Post a Comment