Tuesday, January 18, 2011

من اشعار العرب في القرأن

من اشعار العرب في القرأن

بقلم : عميد الملحدين

أولا:أمرئ القيس
قصيدة الشاعر المسيحى أمرؤ القيس التى أخذها محمد ووضعها كآيات موحى بها فى القرآن فهل نزل جبريل على أمرؤ القيس أيضاً

دنت الساعة وانشق القمر عن غزال صاد قلبي ونفر , مر بي يوم العيد في زينة فرماني فتعالى فعقر , سهام من لحظ فاتك فر عني كهشيم المحتظر , بالضحى والليل من طرته فرقه ذا النور كم شيء زاهر , قلت إذا شق العذار خده دنت الساعة وانشق القمر
 امرؤ القيس قد مات قبل النبي بثلاثين عام . لا شك أن تلك القصيدة قد بقيت حاضرة في ذاكرة العرب الشفهية إلى أن وصلت للنبي محمد، والذي لفرط إعجابه بتراكيبها قد اقتبس منها في قرآنه.

دنت الساعة وانشق القمر... (سورة القمر: آية 1) " اقتربت الساعة وانشق القمر".
فتعاطى فعقر... (سورة القمر: آية 29) " فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر".
كشهيم المحتضر... (سورة القمر: آية 31) "كهشيم المحتظر".
بالضحى والليل ... (سورة الضحى: آية 1-2) "والضحى والليل إذا سجى".

وهنا ما أخذه القرآن من شعر أمرئ القيس عندما قال :
اقبل العشاق من خلفه كأنهم من كل حدب ينسلون , وجاء يوم العيد في زينة لمثل ذا فليعمل العاملون , كل حدب ينسلون...

نقل من قصيدته القرآن (سورة الأنبياء: آية 96) "حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون" لمثل هذا فليعمل العاملون... (سورة الصافات: آية 61) "لمثل هذا فليعمل العاملون".

ثانياً:رؤبة بن العجاج
وقال الشاعر رؤبة بن العجاج واصفاً هزيمة حملة أبرهة ببيتين شعر:  ومسهم ما مس أصحاب الفيل ترميهم بحجارة من سجيل , ولعبت بهم طـــير أبابـــــيل فصيروا مثل عصف مأكول
بعد أعوام جاء القرآن في سورة الفيل ليقول نفس كلام هذا الشاعر : "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، أم يجعل كيدهم في تضليل، وأرسل عليهم طيراً أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول"

ثالثا:الشاعر والمتحنف زيد بن نفيل
الشاعر زيد بن نفيل وصف ولادة المسيح بن مريم بتلك الأبيات : فقالت مريم : أنى يكون ولم أكن بغياً ولا حبلى ولا ذات قيم , فقال لها: إني من الله آية وعلمني والله خير معـــــــلم , وأرسلت ولم أرسل غويا ولم أكن شقيا ولم أبعث بفحش ومأثم
نقلها القرآن فى (سورة مريم: آية 21-23) " قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أكن بغياً، قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً، وبراً بوالدتي ولم يجعلني شقياً ".

رابعاً : عنترة العبسي ت 22 ق.هـ. :

و حسامٌ قد كنتُ من عهد شدّا *** دَ قديماً و كان من عهد عادِ
نُبّئتُ عمراً غير شاكر نعمتي و الكفر مخبثه لنفس المنعِمِ
و إذا ما الأرض صارت وردةً مثل الدهان
(موسوعة تاريخ العرب – ج1 ص 26 – عبد عون روضان)
"فإذا انشقت السماء فكانت وردةً كالدهان" الرحمن 37






خامساً :
قال زيد بن عمرو في فراق دين قومه:

أربّاً واحداً أم ألف ربّ

أدين إذا تقسمت الأمور

عزلتُ اللاّت والعزَّى جميعاً

كذلك يفعل الجَلِد الصبور

فلا عزّى أدينُ ولا ابنَتَيْها

ولا صنمَيْ بني عمْرو أزور

ولا هُبلاً أدين وكان رباً

لنا في الدهر إذ حلمي يسير

عجبت وفي الليالي معجبات

وفي الأيام يعرفها البصير

بأن الله قد أفنى رجالاً

كثيراً كان شأنهمُ الفجور

وأبقى آخرين ببر قوم

فيربل منهم الطفل الصغير

وبينا المرء يفتر ثاب يوماً

كما يتروَّح الغصن المطير

ولكن أعبد الرحمن ربي

ليغفر ذنبيَ الربُّ الغفور

فتقوى الله ربكم احفظوها

متى ما تحفظوهالا تبور

ترى الأبرار دارهم جنان

وللكفّار حامية سعير

وخزي في الحياة وإن يموتوا

يلاقوا ما تضيق به الصدور

سيرة ابن هشام فصل شعر زيد في فراق الوثنية

فهذه القصيدة العامرة تبيّن مبادئ الحنفاء التي تأثر بها محمد وجعلها من مقوّمات دينه. فقصيدة زيد بن عمرو قبل الإسلام وتعلن المبادئ الآتية:

1 - رفض عبادة الأوثان

2 - الإقرار بوحدانية الله

3 - الوعد بالجنة

4 - الوعيد بالعذاب في سعير جهنم

5 - أسماء الله: الرحمن، الرب، الغفور
6 - المناداة بدين إبراهيم


سادساً : أمرئ القيس :
يتمنى المرء في الصيف الشتاء * حتى إذا جاء الشتاء أنكره
فهو لا يرضى بحال واحد *قتل الإنسان ما أكفره  (عبس :17)


ايضاً:
إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقاله (الزلزله :1 و2)
تقوم الأنام على رسلها * ليوم الحساب ترى حالها
يحاسبها ملك عادل * فإما عليها وإما لها

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=88




واطلب ممن يحصل على اشعار اخرى سرقها القران,الا يبخل علينا ويضيفها بهذا الشريط

مع الف تحيه وشكر tulip





رد 1 بقلم : Cybrian 


ما رأيك بهذا البيت لشاعر أمية بن أبي الصلت يا زميلي عميد الملحدين :

والأرضُ معقلُنا وكانت أمَّنا        
              فيها مصائرُنا ومنها نُولَدُ

{ قَالَ ٱهْبِطُواْ } انزلوا من الجنة { بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ } يعني آدم وحواء والحية والطاووس { وَلَكُمْ فِي ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ } مأوى ومنزل { وَمَتَاعٌ } معاش { إِلَىٰ حِينٍ } حين الموت { قَالَ فِيهَا } في الأرض { تَحْيَوْنَ } تعيشون { وَفِيهَا } في الأرض { تَمُوتُونَ وَمِنْهَا } من الأرض { تُخْرَجُونَ } يوم القيامة ...

تفسير ابن عباس

www.altafsir.com



الموضوع الأصلي

19 comments:

  1. نعم هي بعض اكتشافات بن كريشان العبقري ههه ..
    دنت الساعة و انشق القمر .. قرآن و شعر .. هي لبنكريشان

    ReplyDelete
  2. حارق دمك محمد

    انت أغبى من المسيحيين

    ReplyDelete
    Replies
    1. يش مو نبيك اغبى واحد واذكى واحد لان ضحك على عقول العرب السذج في ذاك الوقت

      Delete
  3. ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ )
    العلم الحديث يقر ان السماء كانت دخان

    أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ وَ الأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ (
    العلم الحديث يقول لقد كان الكون في بدايته عبارة عن سحابة سديمية دخانية غازية هائلة متلاصقة ثم تحولت بالتدريج إلى ملايين الملايين من النجوم التي تملأ السماء
    وَ جَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ
    أثبت العلم الحديث أن أي كائن حي يتكون من نسبة عالية من ا لماء و إذا فقد 25 بالمائة من مائه فإنه سيقضي نحبه
    َ السَّمَاْءَ بَنَيْنَاْهَاْ بِأَيْدٍ وَ إِنَّا لَمُوْسِعُوْنَ
    و قد أثبت العلم الحديث أن السماء تزداد سعة باستمرار فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بهذه الحقيقة
    وَ الشَّمْسُ تَجْرِيْ لِمُسْتَقَرٍّ لَهَاْ ذَلِكَ تَقْدِيْرٌ الْعَزِيْزِ الْعَلِيْمِ
    و قد أثبت العلم الحديث أن الشمس تسير بسرعة 43200 ميل في الساعة و بما أن المسافة بيننا و بين الشمس 92مليون ميل فإننا نراها ثابتة لا تتحرك
    وَ مَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقَاً حَرَجَاً كَأَنَّمَاْ يَصَّعَّدُ فِيْ السَّمَاْءِ
    و الآن عندما تركب طائرة و تطير بك و تصعد في السماء بماذا تشعر؟ ألا تشعر بضيق في الصدر؟ فبرأيك من الذي أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بذلك قبل 1400 سنة؟
    ولو تقراء القران سوف تجد الكثير الكثير من هذه الحقائق ودعك من الابيات الشعرية التي نسبوها الى امرؤ القيس وهو منها برى وكيف ان قريش تدخل في دين الله وهي اكثر الناس علما بالاشعار واشعار الشعراء كيف لم ترد على محمد دينه بهذه الحجه هم ابلغ مني ومنك ولا يوجد زمن يتكلم العربية مثلهم ويعلمون كل اسرارها . ولكن كانو في ذهول مما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم . فمنهم من اسلم وآمن ومنهم من خاف على مكانته في قبيلته لان محمد ( ص ) يامر من الله ان الناس متساويين . وان كنتم في ريب مما انزل الله فتمتعوا قليلا انكم مجرمون وسوف تعلمون غدا من هو الكذاب الأشر

    ReplyDelete
  4. لو فرضنا أن القرآن وافق في أربع آيات معاني مذكورة في شعر امرئ القيس، فماذا عن بقية آيات القرآن التي جاوزت الستة آلاف ، هل يعجز من ألَّف هذه الآلاف - من غير أن يكون لها مثيل في شعر العرب - عن مثل هذه الفقرات الأربعة؟
    إن التماثل في بعض الألفاظ أو الأساليب التعبيرية لا يعني النقل على كل حال ، بل نقول: إن وقوع التماثل في أساليب البيان أمر بدهي، إذ جاء القرآن على نسق تعهده العرب في كلامها ، فلن يكون مستغرباً أن يشابه ما عهدوه من أمثلة واستعارات وسوى ذلك من ضروب البلاغة، لأنه نزل ﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ﴾ (الشعراء: 195).
    ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم يقتبس من أشعار امرئ القيس فلماذا سكتت عنه قريش، وهو الذي يتحداها أن تأتي بمثل القرآن أو بعضه، إنهم لم يخجلوا من القول ﴿وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا ﴾ (الفرقان: 5)، لكنهم لم يتهموه أبداً بالنقل عن شعرائهم وأُدبائهم.


    على أي حال، فالمحققون يقولون: إن هذه الأبيات مقتبسة من القرآن، وليس العكس، فقد كتبت زمن العباسيين، ونسبت إلى امرئ القيس ضمن ما يسمى بظاهرة النَحْل في الشعر العربي، حيث عمد بعض الرواة كـ (حماد بن هرمز الراوية تـ 155هـ، وتلميذه خلف الأحمر تـ180هـ) زمن العباسيين إلى وضع أشعار من إنشائهم ونسبوها إلى الجاهليين.
    ولإلقاء نظرة على طريقة وصول شعر امرئ القيس إلينا ننقل قول الأصمعي: "كل شيء في أيدينا من شعر امرئ القيس، فهو عن حماد الراوية إلا شيئاً سمعناه من أبي عمرو بن العلاء"[1]، فمن هو حماد هذا؟ وما موثوقيته؟


    يقول محمد بن سلام الجمحي: "أول من جمع أشعار العرب وساق أحاديثها حماد الراوية، وكان غير موثوق به، وكان ينحل شعر الرجل غيره، وينحله غير شعره، ويزيد في الأشعار"[2].
    ويقول أبو حاتم: "كان بالكوفة جماعة من رُوَاة الشعر مثل حمّاد الراوية وغيره، وكانوا يصنعون الشعر، ويقتنون المصنوع منه، وينسُبونه إلى غير أهله.
    وقد حدثني سعيد بن هريم البرجمي قال: حدثني من أثق به أنه كان عند حماد حتى جاء أعرابي، فأنشده قصيدة لم تعرف، ولم يدرِ لمن هي، فقال حماد: اكتبوها، فلما كتبوها وقام الأعرابي، قال حماد: لمن ترون أن نجعلها؟ فقالوا أقوالاً، فقال حماد: اجعلوها لطَرَفَة.


    وقال الجاحظ: ذكر الأصمعي وأبو عبيدة وأبو زيد عن يونس أنه قال: إني لأعجب كيف أخذ الناس عن حماد وهو يلحن ويكـسر الشعر ويصحّف ويكذب، وهو حماد بن هرمز الديلمي.
    قال أبو حاتم: قال الأصمعي: جالستُ حماداً فلم أجد عنده ثلاث مائة حرف، ولم أرضَ روايته"[3].
    وزاد الطين بِلة تلميذُه خلف، حيث يقول: كنت آخذ من حماد الراوية الصحيح من أشعار العرب، وأعطيه المنحول، فيقبل ذلك مني، ويدخله في أشعارها، وكان فيه حمق"[4].
    ولو تأمل الأريب في معلقة امرئ القيس وجزالة ألفاظها وغريب سبكها لأيقن كذب نسبة تلك الأبيات الممتلئة رقة وعذوبة إليه، فبينهما من التباين في الأسلوب والألفاظ ما لا يخفى على أديب ناقد، أو عارف بطبقات شعراء العرب وأساليبهم، ولذلك لم يوردها مصطفى عبد الشافي في ديوان امرئ القيس الذي جمعه وحققه[5].

    ReplyDelete
  5. لقد بحثت في موضوع اقتباس القران لاشعار الجاهلية وكان الرد دائما بانه لو كان النبي قد اقتبس من اشعار امرؤ قيس وغيره من الشعراء لكان اهل قريش (المشركون) قد ردوا عليه فهم ادرى الناس بها وهنا المشكلة الكبرى فاهل قريش قد ردوا عليه و قالوا له ان هذا القران ما هو الا شعر فما دليلي على هذا الكلام
    دليلي هو القران نفسه
    فقد اتهم المشركون الرسول بأنه شاعر، وبأنّ القرآن شعر، فرد القرآن الكريم ذلك فقال سبحانه وتعالى: (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ) (الحاقة:41)، وقال سبحانه وتعالى: (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ) (يس،69).
    ارجوا ان تقرؤا القران جيدا قبل ان تقوموا بالدفاع عنه

    ReplyDelete
    Replies
    1. اذا فلما تحداهم الله بان ياتوا بسورة من مثله و لماذا لم يستطيعوا ذلك بل انهم عجزا حتى عن الاتيان باية واحدة

      Delete
  6. هه هل تسمي هذا اللغط ادلة و الله اني اتفق مع قول احد الفلاسفة حينما قال شيئان ليس لهما حدود الكون و الغباء البشري ,,, لن ارد عليك و ابين اخطائك و تدليسك لن امرك لا يهمني سلام

    ReplyDelete
    Replies
    1. هاد مش فيلسوف هاد عالم فيديائي اسمو البيرت اينشتاين

      Delete
    2. من خلال كلامك ابرهن ان عقلك صحراء خالية من النخيل من قال المقولة عالم المشهور البرت اينشتاين و هو ليس فيلسوف لا اريد منك ان تقول له "لا اريد ان ترد عليك" بل قل له ليس لدي شيىء اناقشه بك ولدت على اسلام وانت مسلم خذ رضيع واعطيه لاسرة غير مسلمة و دولة غير مسلمة لنرى ان كان الدين فطرة !!! #شخص_يبحث_عن_الحقيقة

      Delete
  7. قال فرعون وما رب العالمين,,,,قالت اليهود عزير بن الله,,,وقالت النصار المسيح بن الله و قال الشيطان لا غالب لكم اليوم و قال السامري اني بصرت بما لم يبصروا به.......هذه اقول المشركين فهل نقلها الله منهم ام نقلها الرسول منهم ام ماذا ساترك لك مهلة للتفكير حتى تعمل عقلك وتصل الى الجوا ب وحدك

    ReplyDelete
  8. الأخ 'قلبي اليمن' أعطاك الجواب والسلام على من اتبع الهدى

    ReplyDelete
  9. لكن الكتاب الشهير ( في الشعر الجاهلي ) اللي معظم الملحدين بيسنشهدوا بيه ضد القران لعميد الادب العربي طه حسين بيقول ان معظم الشعر الجاهلي هو اللي اقتبس من القران و اتنسب زورا للشعراء ايام الجاهلية و اللي فاضل حالبا من الشعر الجاهلي يكاد يكون معدوما يبقي نصدق مين طه حسين والا حضراتكم؟

    ReplyDelete
  10. بغض النظر عن ان القران منسوب الى شعر او ان شعرا منسوب الى القران .. تعاليم القران كلها دنيوية تعلم الحياة الدنيا ونرى قسطا وافرا منه يتكلم عن اشياء تتعلق بالجنس والنكاح وما الى ذلك .. ثم ان الوحشية الموجودة في القران غير موجودة في شريعة اخرى مثل القتل وقطع الطراف والحرق والصلب والسبي ودفع الجزية بالغصب و و و.. ما هذا؟ اهكذا يريد الله بالفعل؟ .. لا اعتقد ذلك.. فلا يمكن ان يكون الله وحشيا لهذه الدرجة تجاه انسان لم يخلق مسلما .. الم يصور القران الله بانه جزار ديكتاتور داعشي؟.. ثم ان داعش الارهابية تستند بكل ما تفعله الان من وحشية الى ايات من القران ولا يستطيع احد منكم ان ينكر ذلك..

    ReplyDelete
    Replies
    1. صدقت اخي لا يمكن ان تناقش مسلم متمسك بخرافة تطمئنه اختار حقيقة ثابتة و لا اختار خرافة تطمئني

      Delete
  11. اريد جواب من يضمن لي ان القرآن الذي كان قبل 1400سنة هو الآن حاليا لا تقل لي ان البشر لهم حافظون اريد شيء يمكن ان يقنعني بالنسبة للاعجاز العلمي من يضمن لي انها عند انتقال القرآن بين العصور لم يضف اليه اي شيء من طرف شخص او شاعر او عالم ! نريد اجوبة منطقية لا سطور دينية !

    ReplyDelete
  12. كما أنك لست شخصا يبحث عن الحقيقة بل أنت كما قال الأعشى: كناطح صخرة يوما ليوهنها
    فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

    ReplyDelete
  13. بسم اله الرحمن الرحيم 0 قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ضدق اله العظيم

    اعزائي القراء الملحدون يدعون ان امرؤ القيس الذي توفي قبل الرسول
    بثلاثين عاما قد الف هذة الابيات ومن الواضح ان هناك جهل كبير لديهم بتاريخ الشعر العربي واتحداهم ان يحضروا معلقات امرؤ القيس الجاهلي
    بل تفيد المصادر ان هذة الابيات تعود لامرؤ القيس بن عابس ين امروؤ القيس السمطي وهو هو امرؤ القيس بن عابس بن المنذر بن امرئ القيس بن السمط بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتح بن معاوية بن الحارث بن كندة الكندي. وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وثبت وعلى إسلامه ولم يكن فيمن ارتد من كندة وكان شاعراً نزل الكوفة وهو الذي خاصم الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للحضرمي : " بينتك وإلا فيمينه قال: يا رسول الله إن حلف ذهب بأرضي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مالاً لقي الله وهو عليه غضبان فقال امرؤ القيس: يا رسول الله ما لمن تركها وهو يعلم أنها حق قال: " الجنة " قال: فأشهدك أني قد تركتها له " ومن شعر امرئ القيس هذا :


    قـف بالديار وقوف حابس ********* وتأن إنك غير آيس
    لعبت بهن العاصفات ********* الرائحات من الروامس
    ماذا عليك من الوقوف ********* بهالك الطللين دارس
    يا رب باكية علي ********* ومنشد لي في المجالس
    أو قائل يا فارساً ********* ماذا رزئت من الفوارس
    لا تعجبوا أن تسمعوا ********* هلك امرؤ القيس بن عابس
    وما يدل ايضا انه هو قائل الابيات هذا البيت من نفس القصيدة المزعومة
    مر بي يوم العيد في زينة فرماني فتعالى فعقر
    فليجيبني الملحدون اي عيد كان في الجاهلية يتزين به الناس والنساء ارجو منكم ان تجيبوني وتذكروا لي هذا العيد ان كنتم صادقين ولكنكم قوما تجهلون

    ReplyDelete
  14. فعلا شبكة غبية

    ReplyDelete