Monday, January 17, 2011

مما يستظل أهل الجنة وحوار مع الله





بقلم : حيران محتار 


الظل: استتار الضوء
http://dictionary.sakhr.com/idrisidic_2MM.asp?Lang=E-A&Sub=%d9%e1
ومثال الخير والشر في الزرادشتية : كالشمس عندما تكون مائلة يتكون الظل عند الإنسان لأن نور الشمس لم يتكن من كل الجسد وعندما تكون الشمس عمودية عليه ينعدم ظله ، فالشمس المعرفة ، والظل هو الشر ، وهو المؤشر لنا بأننا دون الكمال
http://www.amude.net/ewraq/7/ebdililah-mili.html

أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ

عَنْ الضَّحَّاك : { يَتَفَيَّأ ظِلَاله } قَالَ : سَجَدَ ظِلّ الْمُؤْمِن طَوْعًا , وَظِلّ الْكَافِر كُرْهًا . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ عَنَى بِقَوْلِهِ { يَتَفَيَّأ ظِلَاله } كُلًّا عَنْ الْيَمِين وَالشَّمَائِل فِي حَال سُجُودهَا , قَالُوا : وَسُجُود الْأَشْيَاء غَيْر ظِلَالهَا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ
وَأَوْلَى الْأَقْوَال فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ أَنْ يُقَال : إِنَّ اللَّه أَخْبَرَ فِي هَذِهِ الْآيَة أَنَّ ظِلَال الْأَشْيَاء هِيَ الَّتِي تَسْجُد , وَسُجُودهَا : مَيَلَانهَا وَدَوَرَانهَا مِنْ جَانِب إِلَى جَانِب وَنَاحِيَة إِلَى نَاحِيَة , كَمَا قَالَ اِبْن عَبَّاس ; يُقَال مِنْ ذَلِكَ : سَجَدَتْ النَّخْلَة إِذَا مَالَتْ , وَسَجَدَ الْبَعِير وَأَسْجَدَ : إِذَا أُمِيلَ لِلرُّكُوبِ . وَقَدْ بَيَّنَّا مَعْنَى السُّجُود فِي غَيْر هَذَا الْمَوْضِع بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَته
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=16&nAya=48

تحدثنا قبل هذا الموضوع عن موضوع الظل ومفهومه في القرآن ويبدو أن من جهل بأن الليل والنهار صفة لظهور الشمس أو غيابها جهل ماهية الظل وهو مجرد صفة وجعل من دوران ظل الأشياء سجودا
وجعل من الظل آية نستدل بها على وجوده !!!!

السؤال يا أخوتي في هذه الايات:
وَظِلٍّ مَمْدُودٍ
 هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ 
2635 -
إن في الجنة شجرة ، يسير الراكب في ظلها مائة عام ، لا يقطعها ، واقرؤا إن شئتم : { وظل ممدود }
الراوي: أبو هريرة  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: البخاري  -المصدر: الجامع الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 4881

مما يستظل أهل الجنة إن كان لا يوجد شمس
إن رأيت رجل يجلس تحت الشجرة ولا ظهور للشمس وقال لك بأنني أستظل فما عساك أن تقول عنه
لاحظ بأن الحديث قد فسّر الآية وهذا الظل هو ظل الشجرة أي هنالك ما يستظل منه


حوار مع الله 

آخر من يدخل الجنة ، رجل يمشي على الصراط ، فهو يمشي مرة ، ويكبو مرة ، وتسفعه النار مرة ، فإذا جاوزها التفت إليها ، فقال : تبارك الذي نجاني منك ، لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين ، فترفع له شجرة ، فيقول : أي رب أدنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها ، وأشرب من مائها ، فيقول الله : يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها ؟ فيقول : لا يا رب ، ويعاهده أن لا يسأله غيرها ، وربه يعذره ، لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها ، فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها ، ثم ترفع له شجرة أخرى ، هي أحسن من الأولى ، فيقول : أي رب أدنني من هذه ، لأشرب من مائها ، وأستظل بظلها ، لا أسألك غيرها ! فيقول : يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟ فيقول لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها ؟ فيعاهده أن لا يسأله غيرها ، وربه يعذره ، لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها ، فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها ، ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة ، هي أحسن من الأوليين ، فيقول : أي رب ! أدنني من هذه ، فلأستظل بظلها ، وأشرب من مائها ، لا أسألك غيرها ! فيقول : يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟ قال : بلى يا رب ، أدنني من هذه لا أسألك غيرها ، وربه يعذره ، لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها ، فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة ، فيقول : أي رب أدخلنيها ، فيقول : يا ابن آدم ما يعريني منك ؟ أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها ؟ فيقول : أي رب أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟ فيقول : إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قادر 
الراوي: عبدالله بن مسعود  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: الألباني  -  المصدر: صحيح الجامع  -  الصفحة أو الرقم: 4

اقتباس من الحديث:
أي رب أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟ فيقول : إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قادر
ــــــــــــــ
بصراحه وكأن الرب مدير عام أو صاحب مؤسسة فيكلمه العبد بكل أريحية !!!!!
ما كنت أتوقعها منك تستهتر وإنت رب العالمين.
فيجيبه الرب موضحا موقفه ومبينا سبب ذلك
بصراحة إن الله "متواضع" لأنه ينزل مستواه
للمناقشة والاستفسارات والتوضيح


تقبلوا تحياتي،،،

No comments:

Post a Comment