Friday, January 14, 2011

ج ي / هـ ن م

يرد لفظ جهنم في الكتاب المقدس العبري كاسم لمكان (גֵּי= ج ي = وادي بالعبرية) قريب من القدس المنسوب إلى شخص أو عائلة (הִנֹּם =هـ نُ م)
وتورد الرواية ممارسات اليهوذيين (سكان يهوذا) لتقديم الأضاحي البشرية (أطفالهم) للإله (مُ لِ ك) في هذا المكان برميهم في النار!
ومن المرجح بقاء اسم هذا المكان، كمكان للشر والنار وانتقل بعد ذلك للمسيحية ومنه للإسلام بلغته العربية الذي اقتبس الكلمة كما هي-لفظً أيضاً- لتعبر عن مكان النار التي سيعاقب بها الأشرار




1) ونزل التخم إلى طرف الجبل الذي مقابل وادي ابن هنوم الذي في وادي الرفائيين شمالا ، ونزل إلى وادي هنوم إلى جانب اليبوسيين من الجنوب ، ونزل إلى عين روجل (يش 18 : 16)

טז וְיָרַד הַגְּבוּל אֶל-קְצֵה הָהָר, אֲשֶׁר עַל-פְּנֵי גֵּי בֶן-הִנֹּם (ج ي ب ر- هـ ن م), אֲשֶׁר בְּעֵמֶק רְפָאִים, צָפוֹנָה; וְיָרַד גֵּי הִנֹּם(ج ي هـ ن م) אֶל-כֶּתֶף הַיְבוּסִי, נֶגְבָּה, וְיָרַד, עֵין רֹגֵל.

2) ونجس توفة التي في وادي بني هنوم لكي لا يعبر أحد ابنه أو ابنته في النار لمولك (2مل 23 : 10)

י וְטִמֵּא אֶת-הַתֹּפֶת, אֲשֶׁר בְּגֵי בני- (בֶן-) הִנֹּם(بـِ ج ي ب ر ي - بِ ر- هـِ نُ م): לְבִלְתִּי, לְהַעֲבִיר אִישׁ אֶת-בְּנוֹ וְאֶת-בִּתּוֹ בָּאֵשׁ--לַמֹּלֶךְ.

3) وزانوح وعدلام وضياعهما ، ولخيش وحقولها ، وعزيقة وقراها ، وحلوا من بئر سبع إلى وادي هنوم (نح 11 : 30)

ל זָנֹחַ עֲדֻלָּם, וְחַצְרֵיהֶם, לָכִישׁ וּשְׂדֹתֶיהָ, עֲזֵקָה וּבְנֹתֶיהָ; וַיַּחֲנוּ מִבְּאֵר-שֶׁבַע, עַד-גֵּיא הִנֹּם(ج ي ا هُـ ن م).

4) وهو أوقد في وادي ابن هنوم وأحرق بنيه بالنار حسب رجاسات الأمم الذين طردهم الرب من أمام بني إسرائيل (2أي 28 : 3)

5) وعبر بنيه في النار في وادي ابن هنوم ، وعاف وتفاءل وسحر ، واستخدم جانا وتابعة ، وأكثر عمل الشر في عيني الرب لإغاظته (2أي 33 : 6)

6) وبنوا مرتفعات توفة التي في وادي ابن هنوم ليحرقوا بنيهم وبناتهم بالنار ، الذي لم آمر به ولا صعد على قلبي (ار 7 : 31)

7) لذلك ها هي أيام تأتي ، يقول الرب ، ولا يسمى بعد توفة ولا وادي ابن هنوم ، بل وادي القتل . ويدفنون في توفة حتى لا يكون موضع (ار 7 : 32)

8- واخرج إلى وادي ابن هنوم الذي عند مدخل باب الفخار ، وناد هناك بالكلمات التي أكلمك بها (ار 19 : 2)

9) لذلك ها أيام تأتي ، يقول الرب ، ولا يدعى بعد هذا الموضع توفة ولا وادي ابن هنوم ، بل وادي القتل (ار 19 : 6)

10) وبنوا المرتفعات للبعل التي في وادي ابن هنوم ، ليجيزوا بنيهم وبناتهم في النار لمولك ، الأمر الذي لم أوصهم به ، ولا صعد على قلبي ، ليعملوا هذا الرجس ، ليجعلوا يهوذا يخطئ (ار 32 : 35)

النص الاصلي
Hdd بقلم

No comments:

Post a Comment