Saturday, January 15, 2011

نقد كتاب اليهودية العهد القديم الباب الثامن

الباب الثامن

__________________________

الأسفـار المـفـقـودة







هذه مجموعة من الكتب أي الأسفار، الكتاب اليهوديّ أشارَ إليها وأحالَ إليها للعودة لها في سياقاته،وبعضها صُرِّحَ بوضوحٍ أنه سِفرٌ منسوبٌ كتابتُه إلى نبيٍّ،وكل هذه الأسفار مفقودة اليومَ،بلا أملٍ في العثورِ على مخطوطاتٍ لها،رغم أهميتها لأن مؤلفي كتابِ اليهودية أحالوا إليها للاستزادة من معلومات وأحداث،وتاريخ،وقصص أنبياء وأخبارهم وكلامهم ليست موجودة الآن متاحة لنا،يمكن القول أن جزءً من النبوة المزعومة والرسائل الإلهية المزعومة مفقود والرسالة ناقصة أو على الأقل تاريخ بعض الأنبياء انطمَسَ،وتاريخ مملكتي الانقسام...يهوذا وإسرائيل بالتفاصيل السياسية والعسكرية الدقيقة والمفيدة قد ضاعَ.

فإشارات الكتاب اليهوديّ عنها وطلبه أن نرجعَ إليها لكي لا يعيد تكرارَ ما جاءَ فيها،غَدَتْ منذ آلآف السنوات بلا أي فائدة أو معنى إذْ يحيلنا متنُ الكتابِ اليهوديُّ إلى أحد تلك الأسفار:

[الكتاب الأول] (سفر حروب الرب)

أشار إليه سفر العدد وهو مفقود ولا يُعلم محتواه،ويبدو أنه كان كتاباً فيه تسجيل لانتصارات إسرائيل على الشعوب الأخرى واحتلال أراضيها

(10وَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَنَزَلُوا فِي أُوبُوتَ. 11وَارْتَحَلُوا مِنْ أُوبُوتَ وَنَزَلُوا فِي عَيِّي عَبَارِيمَ فِي الْبَرِّيَّةِ، الَّتِي قُبَالَةَ مُوآبَ إِلَى شُرُوقِ الشَّمْسِ. 12مِنْ هُنَاكَ ارْتَحَلُوا وَنَزَلُوا فِي وَادِي زَارَدَ. 13مِنْ هُنَاكَ ارْتَحَلُوا وَنَزَلُوا فِي عَبْرِ أَرْنُونَ الَّذِي فِي الْبَرِّيَّةِ، خَارِجًا عَنْ تُخُمِ الأَمُورِيِّينَ. لأَنَّ أَرْنُونَ هُوَ تُخْمُ مُوآبَ، بَيْنَ مُوآبَ وَالأَمُورِيِّينَ. 14لِذلِكَ يُقَالُ فِي كِتَابِ «حُرُوبِ الرَّبِّ»: «وَاهِبٌ فِي سُوفَةَ وَأَوْدِيَةِ أَرْنُونَ 15وَمَصَبِّ الأَوْدِيَةِ الَّذِي مَالَ إِلَى مَسْكَنِ عَارَ، وَاسْتَنَدَ إِلَى تُخُمِ مُوآبَ».) العدد21: 14-15

[الكتاب الثاني] (سفر ياشَـر)

وردَ ذكرُه في يشوع 10: 13(12حِينَئِذٍ كَلَّمَ يَشُوعُ الرَّبَّ، يَوْمَ أَسْلَمَ الرَّبُّ الأَمُورِيِّينَ أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَقَالَ أَمَامَ عُيُونِ إِسْرَائِيلَ: «يَا شَمْسُ دُومِي عَلَى جِبْعُونَ، وَيَا قَمَرُ عَلَى وَادِي أَيَّلُونَ». 13فَدَامَتِ الشَّمْسُ وَوَقَفَ الْقَمَرُ حَتَّى انْتَقَمَ الشَّعْبُ مِنْ أَعْدَائِهِ. أَلَيْسَ هذَا مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ يَاشَرَ؟ فَوَقَفَتِ الشَّمْسُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَلَمْ تَعْجَلْ لِلْغُرُوبِ نَحْوَ يَوْمٍ كَامِل. 14وَلَمْ يَكُنْ مِثْلُ ذلِكَ الْيَوْمِ قَبْلَهُ وَلاَ بَعْدَهُ سَمِعَ فِيهِ الرَّبُّ صَوْتَ إِنْسَانٍ، لأَنَّ الرَّبَّ حَارَبَ عَنْ إِسْرَائِيلَ.) يشوع10: 12-14

وكذلك جاءَ ذكر هذا السِفر في صموئيل الثاني1: 17-18(17وَرَثَا دَاوُدُ بِهذِهِ الْمَرْثَاةِ شَاوُلَ وَيُونَاثَانَ ابْنَهُ، 18وَقَالَ أَنْ يَتَعَلَّمَ بَنُو يَهُوذَا «نَشِيدَ الْقَوْسِ». هُوَذَا ذلِكَ مَكْتُوبٌ فِي سِفْرِ يَاشَرَ:

19«اَلظَّبْيُ يَا إِسْرَائِيلُ مَقْتُولٌ عَلَى شَوَامِخِكَ. كَيْفَ سَقَطَ الْجَبَابِرَةُ!) إلخ الشعر. صموئيل الثاني1: 17-19

ومن الملاحظ أن كِلا الاقتباسينِ كُتِبا في الأصل العِبريِّ شِعراً مما يدلُّ على كونه كتابَ أشعارٍ عبرية لتخليد المناسباتِ الهامّة في تاريخ الأمة الإسرائيلية.

[الكتاب الثالث] (سفر أخبار ملوك يهوذا و إسرائيل)

للأسف أحالَ عليه مؤلِّفا أو مؤلِّفو سِفْرَيْ الملوك وأخبار الأيام كثيراً جدَّاً،وفيهما من الأخبار والأحداث المذكورة ما لا يوجد في الأسفار التاريخية التي بين أيدينا،وأشار المؤلفان إلى أحداثٍ باختصاراتٍ شديدةٍ وطلبا من القارئِ العودةَ إلى ذلك السفر لمعرفتها،والآن لن نعرفَ شيئاً عن تلك الأخبار والأحداث الملوكية والحربية و السياسية ،وواضح أن هذا السفر كان كتاباً تاريخياً دونت فيه أحداث مملكتي يهوذا وإسرائيل ،ربما بصيغة أكثر تفصيلاً وأكثر احترافاً تأريخياً،وبصيغة فيها المسحة الدينية أقل نوعاً لصالح الصيغة التاريخية العِلمية التأريخية. وكذلك احتوى على أخبارٍ للأنبياء ضاعَتْ للأبد.

مثلاً:

( 19وَأَمَّا بَقِيَّةُ أُمُورِ يَرُبْعَامَ، كَيْفَ حَارَبَ وَكَيْفَ مَلَكَ، فَإِنَّهَا مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ.) الملوك الأول14: 19

(29وَبَقِيَّةُ أُمُورِ رَحُبْعَامَ وَكُلُّ مَا فَعَلَ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟ 30وَكَانَتْ حَرْبٌ بَيْنَ رَحُبْعَامَ وَيَرُبْعَامَ كُلَّ الأَيَّامِ.) الملوك الأول14: 29-30

(28وَبَقِيَّةُ أُمُورِ يَرُبْعَامَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ وَجَبَرُوتُهُ، كَيْفَ حَارَبَ وَكَيْفَ اسْتَرْجَعَ إِلَى إِسْرَائِيلَ دِمَشْقَ وَحَمَاةَ الَّتِي لِيَهُوذَا، أَمَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ؟) الملوك الثاني14: 28

( 39وَبَقِيَّةُ أُمُورِ أَخْآبَ وَكُلُّ مَا فَعَلَ، وَبَيْتُ الْعَاجِ الَّذِي بَنَاهُ، وَكُلُّ الْمُدُنِ الَّتِي بَنَاهَا، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ؟ ) الملوك الأول22: 39

(20وَبَقِيَّةُ أُمُورِ حَزَقِيَّا وَكُلُّ جَبَرُوتِهِ، وَكَيْفَ عَمِلَ الْبِرْكَةَ وَالْقَنَاةَ وَأَدْخَلَ الْمَاءَ إِلَى الْمَدِينَةِ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟ 21ثُمَّ اضْطَجَعَ حَزَقِيَّا مَعَ آبَائِهِ، وَمَلَكَ مَنَسَّى ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.) الملوك الثاني20: 20

(31وَهكَذَا فِي أَمْرِ تَرَاجِمِ رُؤَسَاءِ بَابِلَ الَّذِينَ أَرْسَلُوا إِلَيْهِ لِيَسْأَلُوا عَنِ الأُعْجُوبَةِ الَّتِي كَانَتْ فِي الأَرْضِ، تَرَكَهُ اللهُ لِيُجَرِّبَهُ لِيَعْلَمَ كُلَّ مَا فِي قَلْبِهِ. 32وَبَقِيَّةُ أُمُورِ حَزَقِيَّا وَمَرَاحِمُهُ، هَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي رُؤْيَا إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ النَّبِيِّ فِي سِفْرِ مُلُوكِ يَهُوذَا وَإِسْرَائِيلَ. 33ثُمَّ اضْطَجَعَ حَزَقِيَّا مَعَ آبَائِهِ فَدَفَنُوهُ فِي عَقَبَةِ قُبُورِ بَنِي دَاوُدَ، وَعَمِلَ لَهُ إِكْرَامًا عِنْدَ مَوْتِهِ كُلُّ يَهُوذَا وَسُكَّانِ أُورُشَلِيمَ. وَمَلَكَ مَنَسَّى ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.) أخبار الأيام الثاني32: 31-33

(وانتَسَبَ كلُّ إسرائيلَ،وهاهم مكتوبون في سِفرِ ملوكِ إسرائيل...) أخبار الأيام الأول9: 1

(23وَكَانَ بَنُو لاَوِي رُؤُوسُ الآبَاءِ مَكْتُوبِينَ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ إِلَى أَيَّامِ يُوحَانَانَ بْنِ أَلْيَاشِيبَ.) نحميا12: 23

وكل تلك الأحداث لا توجد في كتاب اليهود الذي بين أيدينا. وهناكَ أخبار تاريخية مهمة غير متوفِّرة الآنَ للأسف،مع أنها قد تكون مفيدةً جداَ لعلم الدين اليهوديّ وعلوم الأديان وتاريخ الأديان كذلك.

[الكتابان الرابع والخامس] (أخبار شمعيا النبــيّ) و(سفر عِدُّو الرائـي)

وكلمة الرائي معناها النبيّ والرسول كذلك انظر استعمال الكلمة في صموئيل أول9: 9-11،وَرَدَ ذِكرُهما في أخبار الأيام الثاني مرتين:

(29وَبَقِيَّةُ أُمُورِ سُلَيْمَانَ الأُولَى وَالأَخِيرَةِ، أَمَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي أَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ، وَفِي نُبُوَّةِ أَخِيَّا الشِّيلُونِيِّ، وَفِي رُؤَى يَعْدُو الرَّائِي عَلَى يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ؟ 30وَمَلَكَ سُلَيْمَانُ فِي أُورُشَلِيمَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ أَرْبَعِينَ سَنَةً. 31ثُمَّ اضْطَجَعَ سُلَيْمَانُ مَعَ آبَائِهِ فَدَفَنُوهُ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ. وَمَلَكَ رَحُبْعَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.) أخبار الأيام الثاني9: 29





(15وَأُمُورُ رَحُبْعَامَ الأُولَى وَالأَخِيرَةُ، أَمَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي أَخْبَارِ شَمْعِيَا النَّبِيِّ وَعِدُّو الرَّائِي عَنِ الانْتِسَابِ؟ وَكَانَتْ حُرُوبٌ بَيْنَ رَحُبْعَامَ وَيَرُبْعَامَ كُلَّ الأَيَّامِ.) أخبار الأيام الثاني12: 5

وهما مفقودانِ هما الآخَـرانِ كذلك.

[الكتاب السادس] (أخبار ياهو بن حناني)

أُحيلَ على ذلكَ السِفرِ في أخبار الأيام الثاني20: 34(34وَبَقِيَّةُ أُمُورِ يَهُوشَافَاطَ الأُولَى وَالأَخِيرَةِ، هَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي أَخْبَارِ يَاهُوَ بْنِ حَنَانِي الْمَذْكُورِ فِي سِفْرِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ.)



ومن المعروف لِمَن درس الأسفار التاريخية الستة أن ياهو نبيّ من أنبياءِ الربِّ حسبَ القِصَّة.



[الكتاب السابع] ( كتاب إشعياء النبـيّ عن سيرة ملك يهوذا عُزِّيـَّا)

الكتاب الذي كَتَبَه إشعياء النبيّ عن أمور وسيرة وأحوال المَلِكِ عُـزِّ يّـا مفقودٌ،ولا يُعلَم ما مافيه من أخبار وتاريخ،ولا يوجد في سفر إشعياء الذي بينَ أيدينا أيُّ شيءٍ عن أخبار ملك يهوذا عُزيا، بالتالي المقصود سفرٌ آخَر ضاعَ واختفى،ولن نعلَمَ اليومَ ما فيهِ أبداً!

(22وَبَقِيَّةُ أُمُورِ عُزِّيَّا الأُولَى وَالأَخِيرَةُ كَتَبَهَا إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ النَّبِيُّ. 23ثُمَّ اضْطَجَعَ عُزِّيَّا مَعَ آبَائِهِ وَدَفَنُوهُ مَعَ آبَائِهِ فِي حَقْلِ الْمَِقْبَرَةِ الَّتِي لِلْمُلُوكِ، لأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّهُ أَبْرَصُ. وَمَلَكَ يُوثَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.) أخبار الأيام الثاني26: 22

[الكتاب الثامن] (مرثاة النبـيّ إرميــا لموتِ الملِـكِ يوشِيَّــا)

وهوَ لا شكَّ أقلُّ أهميةً وحيويةً مِنَ الأسفار السابقة الذكر أعلاه،وذي لا توجدُ لا في سِفرِ إرميا،ولا في مراثي إرميا التي يرثي فيها أورشليمَ،السفرَيْنِ اللذيْنِ بينَ أيدينا اليومَ، وكلُّ العلماءِ أَقَرُّوا بفُقدانِ تيكَ المرثيةِ ،وأنا نفسي أَعَدْتُ قراءَةَ السفرينِ ولا يوجد فيهما تلكَ المرثيةُ إطلاقاً.

(25وَرَثَى إِرْمِيَا يُوشِيَّا. وَكَانَ جَمِيعُ الْمُغَنِّينَ وَالْمُغَنِّيَاتِ يَنْدُبُونَ يُوشِيَّا فِي مَرَاثِيهِمْ إِلَى الْيَوْمِ، وَجَعَلُوهَا فَرِيضَةً عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَهَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي الْمَرَاثِي. 26وَبَقِيَّةُ أُمُورِ يُوشِيَّا وَمَرَاحِمُهُ حَسْبَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ. 27وَأُمُورُهُ الأُولَى وَالأَخِيرَةُ، هَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا.) أخبار الأيام الثاني 35: 25-27

[الكتاب التاسع] (مِدْرَس النبـيّ عِـدُّو)

وكلمة مِدْرَس كما شرحَها القسس المسيحيونَ معناها بالعبرية أي قِصَّة النبيّ عِدوُّ،جاءَ في أخبار الأيام الثاني13: 22(22وَبَقِيَّةُ أُمُورِ أَبِيَّا وَطُرُقُهُ وَأَقْوَالُهُ مَكْتُوبَةٌ فِي مِدْرَسِ النَّبِيِّ عِدُّو.)

[الكتاب العاشر] (سِفر أمور أو أعمال سُلَيْمان)

وَرَد ذِكْره في الملوك الأول11: 41(41وَبَقِيَّةُ أُمُورِ سُلَيْمَانَ وَكُلُّ مَا صَنَعَ وَحِكْمَتُهُ أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أُمُورِ سُلَيْمَانَ؟ 42وَكَانَتِ الأَيَّامُ الَّتِي مَلَكَ فِيهَا سُلَيْمَانُ فِي أُورُشَلِيمَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ أَرْبَعِينَ سَنَةً. 43ثُمَّ اضْطَجَعَ سُلَيْمَانُ مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَمَلَكَ رَحُبْعَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.) الملوك الأول11: 41-43

[الكتاب الحادي عشر] (سفر أخبار صموئيل الرائي)

وكلمة الرائي معناها النبيّ،وهو ليسَ سِفر صموئيل الذي بينَ أيدينا في كتاب اليهودية،إلا أنه يتكلم عن نفس النبيّ وعن فترة عصر حكم داوود،وقد أفتانا علماء المسيحية أنه ليس الذي بين أيدينا.

جاء في أخبار الأيام الأول29: 29: (29وَأُمُورُ دَاوُدَ الْمَلِكِ الأُولَى وَالأَخِيرَةُ هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ صَمُوئِيلَ الرَّائِي، وَأَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ، وَأَخْبَارِ جَادَ الرَّائِي، 30مَعَ كُلِّ مُلْكِهِ وَجَبَرُوتِهِ وَالأَوْقَاتِ الَّتِي عَبَرَتْ عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْرَائِيلَ وَعَلَى كُلِّ مَمَالِكِ الأُرُوضِ.) أخبار الأيام الأول29: 29-30

[الكتاب الثاني عشر والثالث عشر] (سِفر أخبار ناثان النبيّ) و(سفر أخبار جاد الرائي)

ورَدَ ذِكرُهما في الأخبار الأول 29: 29(29وَأُمُورُ دَاوُدَ الْمَلِكِ الأُولَى وَالأَخِيرَةُ هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ صَمُوئِيلَ الرَّائِي، وَأَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ، وَأَخْبَارِ جَادَ الرَّائِي، 30مَعَ كُلِّ مُلْكِهِ وَجَبَرُوتِهِ وَالأَوْقَاتِ الَّتِي عَبَرَتْ عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْرَائِيلَ وَعَلَى كُلِّ مَمَالِكِ الأُرُوضِ.)



وكذلك وَرَدَ في الأخبار الثاني9: 29ذكرٌ لسفر أخبار ناثان النبيّ (29وَبَقِيَّةُ أُمُورِ سُلَيْمَانَ الأُولَى وَالأَخِيرَةِ، أَمَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي أَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ، وَفِي نُبُوَّةِ أَخِيَّا الشِّيلُونِيِّ، وَفِي رُؤَى يَعْدُو الرَّائِي عَلَى يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ؟ )

[الكتاب الرابع عشر] (سفر نبوة أّخِيَّا الشِّيلُونِيِّ )

وَرَدَت الإحالة إليه في الأخبار الثاني9: 29 (29وَبَقِيَّةُ أُمُورِ سُلَيْمَانَ الأُولَى وَالأَخِيرَةِ، أَمَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي أَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ، وَفِي نُبُوَّةِ أَخِيَّا الشِّيلُونِيِّ، وَفِي رُؤَى يَعْدُو الرَّائِي عَلَى يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ؟ )

[الكتاب الخامس عشر] (سِفر أخبار الأيام للملك داود)

(يوآبُ ابنُ صَرُويَةَ ابْتَدَأَ يُحْصِي وَلَمْ يُكْمِلْ لأَنَّهُ كَانَ مِنْ جَرَى ذلِكَ سَخَطٌ عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَلَمْ يُدَوَّنِ الْعَدَدُ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِلْمَلِكِ دَاوُدَ.) أخبار الأيام الأول 27: 24

[ كتاب] رؤيا إشعياء بن آموص ،داخِل ضِمنَ سفر ملوك يهوذا وإسرائيل

(32وَبَقِيَّةُ أُمُورِ حَزَقِيَّا وَمَرَاحِمُهُ، هَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي رُؤْيَا إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ النَّبِيِّ فِي سِفْرِ مُلُوكِ يَهُوذَا وَإِسْرَائِيلَ. 33ثُمَّ اضْطَجَعَ حَزَقِيَّا مَعَ آبَائِهِ فَدَفَنُوهُ فِي عَقَبَةِ قُبُورِ بَنِي دَاوُدَ، وَعَمِلَ لَهُ إِكْرَامًا عِنْدَ مَوْتِهِ كُلُّ يَهُوذَا وَسُكَّانِ أُورُشَلِيمَ. وَمَلَكَ مَنَسَّى ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.) أخبار الأيام أول27: 24



وختاماً فذي هي الأسفارُ الضائعة من كتاب اليهودية ، خمسة عشر سِفراً مفقوداً،ويُعتقَد أنها فُقِدَتْ خلالَ عصورٍ طويلة من مقاومة اليهود لقهر واضطهاد الوثنيين الشرقيين اللذين اتَّسَموا بالتعصب والدموية ولا سيما مع طبيعة الشعب الإسرائيليّ ورغبته دوماً في الثورة والتمرد على الحاكِم الأجنبيّ والامبراطورية المسيطرة على العالم ،فاضطهدَهم آشوريون ثم بابليون ثم يونان ثم روم،ولا سيما في عصور تغلث فلاسر(اسمه بالأكدية توكلتي إبل إشارة ،أي توكلي على ابل إشارة) وشلمنأسر(شولمانو أرشاريد) وسرجون الثاني(شاروكين الثاني) الآشوريينِ ونبوخذراصَّر الثاني البابليّ ودوروس السلوكيّ وأنتيوكس الرابع السلوكيّ ...إلخ،حرقوا كتبَ اليهود وقتَّلوهم قتلاً ذريعاً وسبَوْا نساءَهم وبناتِهم وأطفالَهم،وحاولوا جعلهم يتركون ديانتَهم لما فيها من قومية وطبيعةٍ مقاوِمة وتفرُّد وإجبارهم على الأوثان وتأليه الحُكَّام والملوك وعبادتهم واعتبارهم آلهة أبناء إله سماويّ،ونرى هذا بوضوح في سفري المكابيين التاريخيين الهامينِ بأشدِ وضوحٍ .

وهكذا ضاعت الكثير من الأسفار والتأليفات الإسرائيلية العبرية،لكن مع تعاطفِنا... أين كان الربُّ المزعوم ليحمي كتبَه المقدَّسة من الضياع ولا سيما أخبار وكلام ورسالات أنبيائه،وذا دلالةٌ على عدمِ حصانة الكتاب اليهوديِّ المُقدَّس من ضياع بعضِه إلى الأبد.

والذي قام به اليهود ضد الفلسطينيين الأبرياء،طَلَّعه أقوامٌ آخرون لم يخطروا لهم على بالٍ_ وفقاً لمشيئة القدر العابث الساخر الفوضويّ_ على جثث(جتت) اليهود كما نقول باللهجة العامية المصرية. ولا أملك إلا كراهية أفعالهم على مر التاريخ و كذلك كراهية ما تعرَّضوا له من أقوامٍ غير الفلسطينيين والشوام أصحاب الصراع الأصليّ والحق. فقد آذاهم من لم يؤذوه أي آشور وبابل والجريك والروم وليس من أذوه وعذَبوه ومارسوا معهم الساديَّة والوحشية الدموية البربرية أي الشوام.







**** انتهى الباب الثامن ****

No comments:

Post a Comment