Tuesday, January 18, 2011

لماذا يسمى القران يسوع بالمسيح ؟

لماذا يسمى القران يسوع بالمسيح ؟

بقلم : Waked

تتكلم العديد من الكتب الدينيه عن قائد سيأتي ليعيد حكم الله على الارض وسيتمثل بوجوده انتصار الخير وقيام ملكوت الله الابدي بعد قهر الشر على يد هذا الموعود .
وقد ارتبط هذا المسيح ارتباطا وثيقا بالديانه اليهوديه حيث تكلمت التوراه عن مسيح وعن المسيح فماهو هذا المسيح ؟
ان المسيح بالعبريه ينطق المسيخ أو مسيخا وفي اليونانيه القديمه كريستوس او خريستو ولكن مامعنى مسيخ أو مسيخا ؟ هو لقب يطلق حرفيا على كل من دهن بالزيت وهذا ديدن كهنه هيكل سليمان وتطلق ايضا على من أختاره الله لقياده شعبه المختار وقد أطلق هذا اللقب على داود كما اطلق على العديد من ملوك بني أسرائيل ولكن بتطور الفكره اللاهوتيه العبريه تم الاصطلاح على أن هذا المسيخ سيكون المخلص والمنقذ لبني أسرائيل والذي سيعيد بناء الهيكل ويتم الشريعه وحسب ايمان اليهود فأن هذا المسيح لم يأتي لحد الان وحسب أتباع يسوع فالمسيخ هو يسوع .
ولكن لماذا يطلق القران على هذا اليسوع لقب المسيح ؟
وهنا يجب أن نلاحظ انه لم يقل مسيح أو مجرد نبي بل عرف يسوع بالمسيح وذلك لغرض تمييزه عن أي مسيح أخر- كاهن أو ملك - فهل يعترف القران بأن هذا اليسوع هو المسيح المخلص والاوحد أم هناك سوء فهم لدى كتبه القران ؟ ام ان هذا اللقب كان قد حشر على عجل لغرض كسب قلوب المسيحين والحرص على عدم تأليب قلوبهم على هذه السلطه الجديده الصاعده الى سده الحكم؟
وقد يقول أنه نبي لبني أسرائيل ،ولكن لو كان الامر كذلك لما أستخدم القران كلمه المسيح بما لها من دلالات مضاده للفهم القراني والذي يعتمد على أن يسوع لم يكن الا نبيا وعبدا من عبيد الله فهو أذن يميزه تماما ويضعه في المكان الاهم فهو المخلص ولاغيره ،ولو فرضنا ان بني اسرائيل كانوا قد تحولوا ألى المسيحيه فالايعني هذا انه لاداعي لدعوتهم الى الديانه الجديده فهم حين أمنوا بيسوع مخلصا قد نجوا حسب وعد الله لهم فلماذا يطلب منهم تجديد الوعد مع محمد ؟

كما علينا أن لاننسى ان أسم يسو أو أيسو  المعرب الى عيسى مأخوذ من الترجمه اليونانيه الخاطئه حيث أن اسم يسوع الحقيقي هو يشوع أو يشوعا أو يوشوا اي المخلص بأسم يهوه .وهنا نلاحظ  أن الترجمه العربيه للاسم والتي جاءت حرفيا من اليونانيه - ايسو - قد جاءت بدون معرفه لمعنى الاسم ونحن لانعرف للاسم -عيسى - معنى بالعربيه . فماذا يدل كل هذا ؟ بدل على نقل واقتباس أعمى وطفولي حيث غابت عن المقتبسين المعاني الحقيقه للاسماء ودلالاتها .

الاسم بالعبريه yeshua -- yahoshua
الاسم باليونانيه  yeysu





الموضوع الأصلي






2 comments:

  1. ﺃﻧﺖ ﻣﺤﺘﺎﺭ ﺑﺄﺳﺄﻟﺘﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﺶ ﻋﺎﺭﻑ ﺃﻧﺖ ﻋﺎﻳﺰ ﺗﺴﺄﻝ ﻓﺄﻳﻪ ﺑﺎﻟﻀﺒﻄ ﺑﺘﺴﺄﻝ ﻭﺗﺟﺎﻭﺏ ﻭﺗﺮﺟﻊ ﺗﻨﻔﻲ ﻭﺑﺘﻠﻬﺚ ﻋﻠﻲ ﺃﻱ ﺍﺛﺒﺎﺕ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﺮﺃﻧﻤﺤﺮﻑ ﻭﺃﻥ ﻣﻔﻴﺶ ﺇﻟﻪ ﻭﺑﺘﺤﺎﻭﻝ ﻳﺎﺋﺴﺎ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻆﺮﻙ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﺓ ﺑﺼﺪﻓﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﺩﻭﻥ ﺇﻟﻪ ﺑﺮﻏﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﻟﻜﻞ ﺍﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻬﺎ ﻭﻛﺄﻧﻨﺎ ﺑﺄﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻨﺎ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻘﻞ ﺃﻥ الصدف ﺍﻟﺼﺪﻑﻗﺎﺩﺭﻩ ﻋﻠﻲ تجميع ﺳﻴﺎﺭﻩ ﺑﺪﺍﺋﻴﻪ
    ﻓﺎﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺑﺪﻭﻥ ﻳﺪ عامله

    ReplyDelete
  2. انا لو مكانك وعامل كل هذا الجهد كنت بستعين بخطا واضح موجود بسورة الزمروبالطبع لن ادلك عليه لانه واضح وضوح الشمس

    ReplyDelete