Friday, January 14, 2011

هل كان هناك أكثر من يسوع ؟

هل كان هناك أكثر من يسوع ؟
أن الاسم الذي يستعمله الاوربيون – يسوع – وعيسى من قبل العرب ماهو الاخطأ شائع فالاسم الحقيقي وبالعبريه هو يشوا أو يوشع ،وهو نفس الاسم الذي ذكرته التوراه كخليفه لموسى والمدعو يشوع أو يوشع أبن نون وتعني حرفيا يوشع أبن السمكه .وحيث أن هذا الاسم يوشع أو يشهو أو أيشو اليونانيه – والتي هي مصدر الاسم المنقول الى اللغات الاوربيه حيث يقرأ جيسوس أو يسوس -
والمشكله أن يوشع ليس أسما بل لقب وتعني -المخلص – والمشتق من يهوه يخلص -لذا كان من الطبيعي أن نرى العديد من قاده الحركات التصحيحيه أو الثائره في تلك الفتره يطلق عليهم هذا الاسم اللقب -يوشع .

يوسيفوس المؤرخ اليهودي والذي كان قد عاش وكتب في القرن الاول الميلادي ،ذكر مالايقل عن تسعه عشر من هؤلاء اليوشعات وكان نصف هؤلاء من الذين عاشوا في نفس الفتره التي عاش بها يسوع بن يوسف بطل المسيحيه .
ومن هؤلاء كان يشوع بن فيبي ،يشوع بن سيك ،يسوع بن دامينوس ،يسوع بن كاميليال ،حتى أن بولص نفسه وفي رسالته الثانيه الى كورننيثوس أصحاح 11 سطر 4 كان قد أشار الى ساحر دجال كان يدعو الى مسيح أخر ،ولنستمر بمسح الاسماء مع ذكر بعضا من الحوادث التي مرت على هؤلاء اليشوعات .
يشوع بن سيراج
هذا اليشوع كان قد ألف كتاب باسمه -كتاب سيراج – ويتناول الحكمه التي نطق بها هذا أليشوع وقد كان هذا الكتاب جزءا من ما يدعى التوراه المنحوله لليهود هذا اليسوع كان قد كتب باليونانيه في عام 180 ق.م محاولا التزويج بين مادعاه حكمه اليهود وملاحم ابطال هوميروس .

يشوع بن بانديرا :
كان معروفا بقدراته الغريبه على معالجه المرضى وعاش في فتره القيصر الكسندر يانينوس مابين عام 79-106 ق.م ،هذا القيصر الذي عرف عنه بطشه وقسوته . قام هذا اليشوع بأثاره القلاقل وذلك بتبشيره بنهايه العالم والتحريض على السلطه مما ادى بالنتيجه الى أعدامه وذلك بتعليقه على شجره .
تحياتي للمتابعين

يشوع بن أنانياس
مع بدايه عام 62 بعد الميلاد ،قام هذا اليشوع بأثاره الفتن في أورشليم وأستمر بأنزال اللعنات والتبشير بقرب حلول يوم القيامه وكان يجوب طرقات أورشليم لاعنا المدينه التي فسق أهلها فيها ، تم القاء القبض عليه وجلده علنيا ولكن سراحه أطلق بعد حين وذلك لاقتناع السلطات الرومانيه بجنونه ،وقد مات هذا اليشوع أثناء حصار أورشليم بعد أن سقط عليه حجر منجنيق .

يشوع بن كامالا
في حوالي عام 68 بعد الميلاد كان يشوع هذا زعيما لما سمي حزب السلام أثناء الحرب الاهليه بين القبائل اليهوديه ،ولكن محاولاته تلك لم تنفعه أذ مالبث أن أعدم وألقيت جثته لتأكلها كلاب المدينه من قبل الايدوميين الذين أقتحموا القدس .
يشوع بن ثبوت
كان أحد كهنه معبد سليمان وأنقذ نفسه بأن سلم كنوز الهيكل الى الرومان وأسهمن هذه الغنيمه بتأكيد نصر فيسباسيان وأبنه تيتوس وكان ذلك عام 69 بعد الميلاد .

زلكن هل هناك من صلب من هؤلاء اليشوعات ؟
نعم المدعو يشوع بن ستادا والذي كان محرضا وثائرا نشطا ضد الرومان في بدايات القرن الثاني الميلادي وقد أعدم صلبا في مدينه ليدا والتي تبعد بحوالي 70 كيلومتر عن اورشليم .

ولكن اليس من الممكن أن يمكون بين كل هؤلاء اليشوعات أحد يدعى يشوع الناصري ؟
لم يرد في تاريخ يوسيفوس أي أشاره ألى هذا اليشوع عدا عن بضعه أسطر أكتشف علماء نقد المخطوطات بأنها قد أضيفت على النص من قبل رجال الدين المسيحين لاثبات وجود مسيحهم .
والمشكله الاخرى هي أنه وفي الوقت الذي كانت به مريم حامل كان عليهما الذهاب الى بيت لحم اغرض حضور تعداد السكان الذي أمرت به السلطات الرومانيه ولكن المشكله أن الجليل لم تكن مقاطعه خاضعه لحكم الرومان لذا لم يكن واجبا على الوالدان تجشم عناء هذه السفره وحضور تعداد السكان المزعزم هذا ،وحتى لو أفترضنا أن الجليل كان مقاطعه رومانيه فأن كتب التاريخ لم تذكر لنا شيئا عن هذا التعداد الذي من المفترض أن يكون قد امر به القيصر أوغسطس ،او أي أمبراطور أخر .علما بأن ضرائب الرومان كانت تفرض على مقدار مايملكه الشخص من ممتلكات وليس هناك أي ذكر لضريبه الرأس المزعومه هذه .
والانكى من ذلك أن مدينه الناصره المذكوره لم تكن موجوده قبل القرن الثاني الميلادي فلم يرد ذكرها لا في تاريخ يوسيفوس والذي جاب فلسطين من أقصاها الى أقصاها وسجل لنا أسماء العشرات من المدن الاخرى ولكنه لم يورد هذه الناصره ،كما أن الابحاث الاريكولوجيه لم تكشف عن وجود أي أثر او بناء في المنطقه التي تدعى الناصره قبل القرن الميلادي الثاني وكل ماكان هناك هو بضعه مساكن ومقابر يهوديه قديمه -ولي عوده تفصيليه عن هذا الموضوع - .
وفي الحقيقه فأن أغلب الامكنه التي لجأ اليها يشوع الناصري هي امكنه غير معروفه ولم يرد ذكرها ولم يتوصل احد الى معرفه مكانها الا في فترات متأخره ولم يعثر عليها الابعض المخلصين من أبناء الكنيسه . thinking 2

من هذا نستطيع أن نرى أن جميع ماذكر عن يشوع بطل المسيحيه ليس سوى صدى لحياه الكثير من الابطال الاسطوريين والشخوص المقتبسه من اليهوديه والمصريه والسومريه .
شكرا للمتابعه

النص الاصلي
waked بقلم

No comments:

Post a Comment