Chalenger يثبت بما لا يقطع الشك ان القرآن ليس من عند الله
بقلم : Chalenger
منبر الملحدين العرب
منبر من لا منبر له
.........
______
اعبد الحجر لو شئت ولكن لا تقذفني به
انت اخي ما دمت محترما حقي امنت بالله ام امنت بالحجر
الحرية التي في داخلنا اقوي من السجون التي نحن في داخلها
توقيع الزميل sam
هل سياتئ ذلك اليوم الذي سيشاركنا المسلمون هذه النظرة؟
الاهداء :
الى كل من كان له "عقل" او القى السمع و هو شهيد
الى زملائنا اسلاميو اليوم"ملاحدة المستقبل"
_____
تمهيد :
في محادثة قصيرة مع احدى السيدات تناولنا مصداقية الدين الاسلامي
عندما اخبرتها اني احضر لموضوع جديد يتناول "كتاب محمد"(من المعيب لصق هذا الكتاب باي اله كان) بشكل "قراءة نقدية" فاخبرتني انه لا يجب"الاقتراب" من (الله) او (محمد) او(القرآن)لان المذكور اكبر من النقد او النقاش العقلاني .
اذا اردت اثبات بطلان "التوراة" او الانجيل" ... فلك ذلك لكن الاسلام
الدين الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه او خلفه!!
تلك السيدة على درجة رفعية من الاخلاق و الثقافة و التحصيل الاكاديمي
لكنها تنتمي الى مؤسسة "العمر خالديين" او "الاسلام البسيط"....
سالتها عن نظرية "التطور و الارتقاء" فاجابتني انها قراءت شيا عن هذا في المرحلة الثانوية لكنها لم تجد ما يريب؟!
كذلك عن حد الحرابة "انماجزاء الذين يحاربون الله و رسوله ان تقطع ايديهم و ارجلهم من خلاف... الى اخر الاية"
كذلك لم تعرف ان القران يحتوي على هذا القصاص؟!
كما هي الغالبية الساحقة من المسلمين او "مسلمي جواز السفر او الهوية"
قد تكون تعلم اني ملحد لكني تحرجت من استخدام هذا المصطلح بشكل مباشرفي حوارنا.....
تعمدت استخدام "ملاحدة المستقبل" لاني ارى نور الالحاد في زملائنا الاسلاميين الذين يناقشونا
لقد اختاروا طريقا صعبا في حوار من هم يملكون مخزنا هائلا من الثقافة و المعلومات والتمرد على هذا المجتمع المتآكل الذي يحتوي ما لا يخطر على قلب بشر من التخلف و التعصب و كافة الامراض الاجتماعية التي نعرفها و ما لم نعرفها و قوة الشخصية (ليس سهلا ان تعيش من دون رب)
اثناء انقطاعي عن المنتدى و عودتي لا حظت عددا من هؤلاء كا الزميل
"عاقل" و "مسلم صامد" با الاضافة الى "الامين" عميد الاسلاميين في المنديات العلمانية
و هذا ما يميزهم عن تلك السيدة ..
لذلك ارى ان من يحاور في قضايا الاديان و الاله با المنطق و يضع مستبقاته العقائدية جانبا ترتفع اسهمه في ان يكون ملحدا
_____
ان التمعن لفترة شهر تقريبا في القرآن و التفسير سبب لي صدمة كبرى في المقدار الهائل من كراهية الاخرواحتقاراصحاب الاديان المخالفة
و التحريض على العنف و القتال و الاسترسال في الخيال الارهابي الخصب و الخصب جدا :
{ و قل الحق من ربكم من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها و ان يستغيثوا يغاثوا بماء كا المهل يشوي الوجوه بئس الشراب و ساءت مرتفقا}
29 الكهف
{ذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون}
14 السجدة
راي : يبدو ان هذا الاله يريد ان (يعذب) لا ان (يعاقب)؟!
{انا من المجرمين منتقمون}
22فصلت
{اذا القوا فيها سمعوا لها شهيقا و هي تفور}
7 تبارك
و في هذه الفسحة جمعت ما استطعت على ما يثبت انه كتاب بشري و مؤلفه بشري تماما من خلال اخطائه المضحكة التي وقع بها....
عندما يضفي المرء صفة القداسة على كتاب او تصرف او "هالة معينة تحيط با المرء او با افعاله" فيجب عليه الترفع عن المهاترات و الشتائم و التحريض على العنف اتحدث هنا عن القران اي نقطة ارتكاز عقيدة المسلمين بشكل اساسي و مصدر التشريع و المعملات المالية و التجارية
واضع قانون المجتمع
مصدر الاخلاق و الحكمة و الفلسفة
اساليب التعامل مع الاخر
الاعجاز العلمي و العددي....
...
من الملاحظ ان اي كاتب يقوم بكتابة اي مؤلف حول اي موضوع فأنه يقوم استحضارافكاره من الوعي و الذاكرة ثم يكون المؤلف انعكاسا لشخصيته و طريقة تفكيره
لذلك نرى الاختلاف واضح بين اسلوب"صادق جلال العظم " و محمد حسنيين هيكل" عن "هادي العلوي" عن "فرج فودة" عن "فلاديميير لينيين" مع انهم احيانا يتناولون مواضيع تكاد تكون متشابهة
ذلك لان المؤلف له طريقته با الكتابة تماما كشعراء العصر ما قبل الاسلامي ك "امرؤ القيس " عن زهير بن ابي سلمى " عن عن ....
و يمكننا بعد ذلك تقييم الشخص الذي كتب
و هذا ما افعله هنا...
_______
الاية ثم التفسير كي لا يتشابه علينا شيئ عمل با المثل القائل :من فمك ادينك
___
مهاترات :
{ واذا قيل لهم ءامنوا كما ءامن الناس قالوا أنومن كما ءامن السفهاء ألاانهم هم السفهاء لكن لا يعلمون}
13 البقرة
تفسير الجلالين
{و اذا قيل لهم ءامنوا كما ءامن الناس} اصحاب النبي صلى الله عليه و سلم
{قالوا أنؤمن كما ءامن السفهاء} الجهال اي نفعل كفعلهم
قال الله ردا عليهم {ألاانهم هم السفهاء و لكن لا يعلمون} ذلك
رأي : لنفرض ان رجلا قال لاخر يا "حمار" فاجابه الاخر نعم يا "جحش"
كيف تكون الصورة؟!
يا سلام!!
اذا شتمت فان الله عز شانه شخصيا يرد عليك و يشتمك ؟؟!
ما هذا الاله؟
_____
{و اذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا و اذا خلوا الى شيا طينهم قالوا انا معكم أنما نحن مستهزئون}
14 البقرة
تفسير الجلالين :
{و اذا لقوا} أصله لقيوا حذفت الضمة للا استثقال ثم الياء لا التقائها ساكنة مع الواو
{الذين امنوا قالوا ءامنا واذا خلوا} :منهم و رجعوا
{الى شياطينهم} رؤوسائهم _ {قالوا انا معكم} في الدين
{انما نحن مستهزءون}: بهم با اظهار الايمان
رأي : تتكرر في الصحافة العربية خاصة الفاظ القدح و الذم لللا انظمة العربية او مسؤلين اسرائيليين او البيت الابيض (الاوغاد, الملاعين.
حمالة الحطب."كونداليزا ارايس" , بوش الحقير, الشيطان الاكبر"حكومة الولايات المتحدة او امريكا, ابناء القردة و الخنازير, الغباء.....)
هل هناك فرق ان تنعت الرئيس بوش با "الشيطان" و بين الله الذي يردد
هذا اللفظ بطريقة مقرفة فيما يفترض انه تهذيب لا اخلاق المسلم؟؟!
و يرد "الله" شخصيا :
{الله يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون}
15 البقرة
{الله يستهزئ بهم} يجاريهم با استهزائهم__ {و يمدهم} يمهلهم
{في طغيانهم} بتجاوزهم الحد في الكفر __{يعمهون} يترددون تحيراحال
راي : من يفترض به حبك المكائد؟ الله ام البشر؟؟
الجواب متروك لكم
__
{صم بكم عمي فهم لا يرجعون}
18 البقرة
التفسير:
{صم} عن الحق فلا يسمعونه سماع قبول
{بكم} خرس عن الخير فلا يقولونه
{عمي} عن طريق الهدى فلا يرونه
{لا يرجعون} عن الضلالة
رأي : لنفترض ان رئيسا للوزراء اختلف مع مستشاره حول احدى القضايا فيجيبه رئيس الوزراء بانك "اعمى" عن رؤية مصالح الدولة
"اخرس" لانك تعرف هذه المصلحة و تكتمها "اصم" عن سماع الراي الصائب...
اسالكم بحق الشيطان هل تعتبرون هذه المحادثة جرت فعلا بين رئيس للوزراء و مستشاره ام بين ا"ابو عبدو الطنبرجي" و "ابو رافي الحشاش"
اذا كان هذا الكلام لا يليق برجال السياسة كيف يليق برب العزة جل شانه و علا؟!
لم انه كل ما لدي
.....
{من كان عدوا لله و ملائكته ورسله و جبريل و ميكيل فأن الله عدوا للكافرين}
98 البقرة
{من كان عدوا لله و ملئكته و رسله و جبريل} : بكسر الجيم و فتحها بلا همز و به الياء و دونها
{و ميكيل} :عطف على الملائكة من عظف الخاص على العام و في قراءةميكائيل بهمزة و ياء و في أخرى بلا ياء اوقعه موقع لهم بيانا لحالهم
رأي :
يهود المدينة كانوا الرقم الصعب في معادلة محمد لا اكمال السيطرة على معقله الجديد يثرب و كانت عدة مناظرات بينهم و جدلات فكرية تحصل بينهم فعرب الجزيرة ينظرون اليهم ك "اصحاب العلم"
المهم انهم ينظرون با احترام الى ميكائيل بوصفه الملاك المخصص للا ارزاق و القطر"المطر" و با ازدراء الى جبريل بوصفه الملاك المخصص للعقوبات و الاعمال الانتقامية "الالهية" و النسف و قتل الكفار و الابادة الجماعية
ازعج ذلك الله"عفوا محمد" فرد عليهم با الاية المذكورة اعلاه
و السؤال الاتوجد طريقة مهذبة للرد عليهم؟ بشكل محترم اكثر؟؟
لا حظ "الله عدو للكافرين"
و الايات التالية تصب في نفس المعنى(البدوي الجاف)
___
{أن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينت و الهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللا عنون}
195البقرة
التفسير :
{أن الذين يكتمون }: و نزلت في اليهود{أن الذين يكتمون}الناس
{ما أنزلنا من البينت }كآية الرجم(الرجم كعقوبة متعارف عليها في التشريع اليهودي) و نعت محمدصلى الله عليه و سلم
{من بعد ما بيناه للناس في الكتاب} التوراة
{أولئك يلعنهم الله }: يبعدهم عن رحمته
{يلعنهم اللا عنون} :الملائكة و المؤمنون أو كل شيئ با الدعاء عليهم با اللعنة
__
{أن الذين كفروا و ماتوا و هم كفار أولئك عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين}
161 البقرة
التفسير :
{أن الذين كفروا و ماتوا و هم كفار } حال
{أو لئك عليهم لعنة الله و الملا ئكة و الناس أجمعين} أي هم مستحقون ذلكفي الدنيا و الاخرةو الناس قيل عام و قيل المؤمنون
___
بقلم : Chalenger
منبر الملحدين العرب
منبر من لا منبر له
.........
______
اعبد الحجر لو شئت ولكن لا تقذفني به
انت اخي ما دمت محترما حقي امنت بالله ام امنت بالحجر
الحرية التي في داخلنا اقوي من السجون التي نحن في داخلها
توقيع الزميل sam
هل سياتئ ذلك اليوم الذي سيشاركنا المسلمون هذه النظرة؟
الاهداء :
الى كل من كان له "عقل" او القى السمع و هو شهيد
الى زملائنا اسلاميو اليوم"ملاحدة المستقبل"
_____
تمهيد :
في محادثة قصيرة مع احدى السيدات تناولنا مصداقية الدين الاسلامي
عندما اخبرتها اني احضر لموضوع جديد يتناول "كتاب محمد"(من المعيب لصق هذا الكتاب باي اله كان) بشكل "قراءة نقدية" فاخبرتني انه لا يجب"الاقتراب" من (الله) او (محمد) او(القرآن)لان المذكور اكبر من النقد او النقاش العقلاني .
اذا اردت اثبات بطلان "التوراة" او الانجيل" ... فلك ذلك لكن الاسلام
الدين الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه او خلفه!!
تلك السيدة على درجة رفعية من الاخلاق و الثقافة و التحصيل الاكاديمي
لكنها تنتمي الى مؤسسة "العمر خالديين" او "الاسلام البسيط"....
سالتها عن نظرية "التطور و الارتقاء" فاجابتني انها قراءت شيا عن هذا في المرحلة الثانوية لكنها لم تجد ما يريب؟!
كذلك عن حد الحرابة "انماجزاء الذين يحاربون الله و رسوله ان تقطع ايديهم و ارجلهم من خلاف... الى اخر الاية"
كذلك لم تعرف ان القران يحتوي على هذا القصاص؟!
كما هي الغالبية الساحقة من المسلمين او "مسلمي جواز السفر او الهوية"
قد تكون تعلم اني ملحد لكني تحرجت من استخدام هذا المصطلح بشكل مباشرفي حوارنا.....
تعمدت استخدام "ملاحدة المستقبل" لاني ارى نور الالحاد في زملائنا الاسلاميين الذين يناقشونا
لقد اختاروا طريقا صعبا في حوار من هم يملكون مخزنا هائلا من الثقافة و المعلومات والتمرد على هذا المجتمع المتآكل الذي يحتوي ما لا يخطر على قلب بشر من التخلف و التعصب و كافة الامراض الاجتماعية التي نعرفها و ما لم نعرفها و قوة الشخصية (ليس سهلا ان تعيش من دون رب)
اثناء انقطاعي عن المنتدى و عودتي لا حظت عددا من هؤلاء كا الزميل
"عاقل" و "مسلم صامد" با الاضافة الى "الامين" عميد الاسلاميين في المنديات العلمانية
و هذا ما يميزهم عن تلك السيدة ..
لذلك ارى ان من يحاور في قضايا الاديان و الاله با المنطق و يضع مستبقاته العقائدية جانبا ترتفع اسهمه في ان يكون ملحدا
_____
ان التمعن لفترة شهر تقريبا في القرآن و التفسير سبب لي صدمة كبرى في المقدار الهائل من كراهية الاخرواحتقاراصحاب الاديان المخالفة
و التحريض على العنف و القتال و الاسترسال في الخيال الارهابي الخصب و الخصب جدا :
{ و قل الحق من ربكم من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها و ان يستغيثوا يغاثوا بماء كا المهل يشوي الوجوه بئس الشراب و ساءت مرتفقا}
29 الكهف
{ذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون}
14 السجدة
راي : يبدو ان هذا الاله يريد ان (يعذب) لا ان (يعاقب)؟!
{انا من المجرمين منتقمون}
22فصلت
{اذا القوا فيها سمعوا لها شهيقا و هي تفور}
7 تبارك
و في هذه الفسحة جمعت ما استطعت على ما يثبت انه كتاب بشري و مؤلفه بشري تماما من خلال اخطائه المضحكة التي وقع بها....
عندما يضفي المرء صفة القداسة على كتاب او تصرف او "هالة معينة تحيط با المرء او با افعاله" فيجب عليه الترفع عن المهاترات و الشتائم و التحريض على العنف اتحدث هنا عن القران اي نقطة ارتكاز عقيدة المسلمين بشكل اساسي و مصدر التشريع و المعملات المالية و التجارية
واضع قانون المجتمع
مصدر الاخلاق و الحكمة و الفلسفة
اساليب التعامل مع الاخر
الاعجاز العلمي و العددي....
...
من الملاحظ ان اي كاتب يقوم بكتابة اي مؤلف حول اي موضوع فأنه يقوم استحضارافكاره من الوعي و الذاكرة ثم يكون المؤلف انعكاسا لشخصيته و طريقة تفكيره
لذلك نرى الاختلاف واضح بين اسلوب"صادق جلال العظم " و محمد حسنيين هيكل" عن "هادي العلوي" عن "فرج فودة" عن "فلاديميير لينيين" مع انهم احيانا يتناولون مواضيع تكاد تكون متشابهة
ذلك لان المؤلف له طريقته با الكتابة تماما كشعراء العصر ما قبل الاسلامي ك "امرؤ القيس " عن زهير بن ابي سلمى " عن عن ....
و يمكننا بعد ذلك تقييم الشخص الذي كتب
و هذا ما افعله هنا...
_______
الاية ثم التفسير كي لا يتشابه علينا شيئ عمل با المثل القائل :من فمك ادينك
___
مهاترات :
{ واذا قيل لهم ءامنوا كما ءامن الناس قالوا أنومن كما ءامن السفهاء ألاانهم هم السفهاء لكن لا يعلمون}
13 البقرة
تفسير الجلالين
{و اذا قيل لهم ءامنوا كما ءامن الناس} اصحاب النبي صلى الله عليه و سلم
{قالوا أنؤمن كما ءامن السفهاء} الجهال اي نفعل كفعلهم
قال الله ردا عليهم {ألاانهم هم السفهاء و لكن لا يعلمون} ذلك
رأي : لنفرض ان رجلا قال لاخر يا "حمار" فاجابه الاخر نعم يا "جحش"
كيف تكون الصورة؟!
يا سلام!!
اذا شتمت فان الله عز شانه شخصيا يرد عليك و يشتمك ؟؟!
ما هذا الاله؟
_____
{و اذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا و اذا خلوا الى شيا طينهم قالوا انا معكم أنما نحن مستهزئون}
14 البقرة
تفسير الجلالين :
{و اذا لقوا} أصله لقيوا حذفت الضمة للا استثقال ثم الياء لا التقائها ساكنة مع الواو
{الذين امنوا قالوا ءامنا واذا خلوا} :منهم و رجعوا
{الى شياطينهم} رؤوسائهم _ {قالوا انا معكم} في الدين
{انما نحن مستهزءون}: بهم با اظهار الايمان
رأي : تتكرر في الصحافة العربية خاصة الفاظ القدح و الذم لللا انظمة العربية او مسؤلين اسرائيليين او البيت الابيض (الاوغاد, الملاعين.
حمالة الحطب."كونداليزا ارايس" , بوش الحقير, الشيطان الاكبر"حكومة الولايات المتحدة او امريكا, ابناء القردة و الخنازير, الغباء.....)
هل هناك فرق ان تنعت الرئيس بوش با "الشيطان" و بين الله الذي يردد
هذا اللفظ بطريقة مقرفة فيما يفترض انه تهذيب لا اخلاق المسلم؟؟!
و يرد "الله" شخصيا :
{الله يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون}
15 البقرة
{الله يستهزئ بهم} يجاريهم با استهزائهم__ {و يمدهم} يمهلهم
{في طغيانهم} بتجاوزهم الحد في الكفر __{يعمهون} يترددون تحيراحال
راي : من يفترض به حبك المكائد؟ الله ام البشر؟؟
الجواب متروك لكم
__
{صم بكم عمي فهم لا يرجعون}
18 البقرة
التفسير:
{صم} عن الحق فلا يسمعونه سماع قبول
{بكم} خرس عن الخير فلا يقولونه
{عمي} عن طريق الهدى فلا يرونه
{لا يرجعون} عن الضلالة
رأي : لنفترض ان رئيسا للوزراء اختلف مع مستشاره حول احدى القضايا فيجيبه رئيس الوزراء بانك "اعمى" عن رؤية مصالح الدولة
"اخرس" لانك تعرف هذه المصلحة و تكتمها "اصم" عن سماع الراي الصائب...
اسالكم بحق الشيطان هل تعتبرون هذه المحادثة جرت فعلا بين رئيس للوزراء و مستشاره ام بين ا"ابو عبدو الطنبرجي" و "ابو رافي الحشاش"
اذا كان هذا الكلام لا يليق برجال السياسة كيف يليق برب العزة جل شانه و علا؟!
لم انه كل ما لدي
.....
{من كان عدوا لله و ملائكته ورسله و جبريل و ميكيل فأن الله عدوا للكافرين}
98 البقرة
{من كان عدوا لله و ملئكته و رسله و جبريل} : بكسر الجيم و فتحها بلا همز و به الياء و دونها
{و ميكيل} :عطف على الملائكة من عظف الخاص على العام و في قراءةميكائيل بهمزة و ياء و في أخرى بلا ياء اوقعه موقع لهم بيانا لحالهم
رأي :
يهود المدينة كانوا الرقم الصعب في معادلة محمد لا اكمال السيطرة على معقله الجديد يثرب و كانت عدة مناظرات بينهم و جدلات فكرية تحصل بينهم فعرب الجزيرة ينظرون اليهم ك "اصحاب العلم"
المهم انهم ينظرون با احترام الى ميكائيل بوصفه الملاك المخصص للا ارزاق و القطر"المطر" و با ازدراء الى جبريل بوصفه الملاك المخصص للعقوبات و الاعمال الانتقامية "الالهية" و النسف و قتل الكفار و الابادة الجماعية
ازعج ذلك الله"عفوا محمد" فرد عليهم با الاية المذكورة اعلاه
و السؤال الاتوجد طريقة مهذبة للرد عليهم؟ بشكل محترم اكثر؟؟
لا حظ "الله عدو للكافرين"
و الايات التالية تصب في نفس المعنى(البدوي الجاف)
___
{أن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينت و الهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللا عنون}
195البقرة
التفسير :
{أن الذين يكتمون }: و نزلت في اليهود{أن الذين يكتمون}الناس
{ما أنزلنا من البينت }كآية الرجم(الرجم كعقوبة متعارف عليها في التشريع اليهودي) و نعت محمدصلى الله عليه و سلم
{من بعد ما بيناه للناس في الكتاب} التوراة
{أولئك يلعنهم الله }: يبعدهم عن رحمته
{يلعنهم اللا عنون} :الملائكة و المؤمنون أو كل شيئ با الدعاء عليهم با اللعنة
__
{أن الذين كفروا و ماتوا و هم كفار أولئك عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين}
161 البقرة
التفسير :
{أن الذين كفروا و ماتوا و هم كفار } حال
{أو لئك عليهم لعنة الله و الملا ئكة و الناس أجمعين} أي هم مستحقون ذلكفي الدنيا و الاخرةو الناس قيل عام و قيل المؤمنون
___
|
الأخ الكاتب
ReplyDeleteلا أجد في بحثك اسلوبا علميا فهو مجرد استثارات عاطفية
إذا أردت أن تناقش مفهوم العقاب والعذاب في الاسلام فعليك اولا أن تتعرف على مفهوم العدالة ؟ وعليك أن تبين هل العدل من الأشياء المحمودة عندك أم لا ؟
فما هو مفهومك عن العدل ؟
وما هي نظرتك للظلم؟
حينها فقط تستطيع أن تعرف فلسفة العقاب أو العذاب كما تسميه؟
الأخ الكاتب
ReplyDeleteلا أجد في بحثك اسلوبا علميا فهو مجرد استثارات عاطفية
إذا أردت أن تناقش مفهوم العقاب والعذاب في الاسلام فعليك اولا أن تتعرف على مفهوم العدالة ؟ وعليك أن تبين هل العدل من الأشياء المحمودة عندك أم لا ؟
فما هو مفهومك عن العدل ؟
وما هي نظرتك للظلم؟
حينها فقط تستطيع أن تعرف فلسفة العقاب أو العذاب كما تسميه؟
بالنسبة لمقدمة مقالك
اعبد الحجر لو شئت ولكن لا تقذفني به
انت اخي ما دمت محترما حقي امنت بالله ام امنت بالحجر
فأنا أؤيدك تماما
بكل حيادية
ReplyDeleteاستشهادك كما قال الاخ عاطفي لا يمت الى اصول اللغة أو المنطق السليم
و تقول " دليل قاطع "
اقسم بالله لم يقطع معي شيء مقالك كله
العابدي
قرأت لكثير من الكتاب بعضهم يُصنف بأنه من كبار الكتاب، ولم أجد أحدا يفتتح حديثه بمدح نفسه كما بدأت أنت فقلت " لقد اختاروا طريقا صعبا في حوار من هم يملكون مخزنا هائلا من الثقافة و المعلومات" وبحثا عن هذا المخزون الهائل من المعلومات والثقافة شرعت بقراءة ما كتبت، وبصدق لم أجد لا هذه ولا تلك. عندما لا يفرق إنسان بين " الشتيمة " و" الوصف" تطوير معارفه اللغويةفالأفضل له قبل أن يتصدى للكتابة أن يحاول .
ReplyDeleteأنصحك صادقا أن تحاول تطوير معارفك على مختلف المستويات، لأنني مصدوم حقا من الضحالة المعرفية التي تتميز بها منتديات من يدعون الالحاد، والتي لا تختلف عن الضحالة المعرفية التي يغرق بها كثير من المتدينين